الرئيسية  من نحن  فريق العمل تنويه
    أسعار المقالات الإشهارية بموقع مجلة تادلة أزيلال بريس هي على النحو التالي : - الصفحة الرئيسية: 200 درهم لليوم الواحد -المدة 10 أيام - الصفحات الدائمة: 100 درهم لليوم الوحد - المدة 30 يوماً - صفحة الاعلانات : 500 درهم لكل إعلان لليوم الواحد - المدة 15 يوما -الصفحة الدائمة : 300 درهم لكل إعلان لليوم الواحد المدة30 يوما فمن يرغب في الاشهار والاعلانات بصفحات موقع المجلة فليبعث بالمواد والمقالات والصور الاشهارية على البريد الالكتروني للموقع : tadlazilal.press@gmail.com أو الاتصال بمدير المجلة على الهاتف المحمول رقم 0657804292 موقع مجلة تادلة أزيلال دائماً في الخدمة         الكاتب العام لوزارة الصحة يعطي الانطلاقة الرسمية لعملية التطبيب عن بعد بالمركز الصحي بزاوية أحنصال بإقليم أزيلال             اتحاد الخميسات يمطر شباك الرجاء الملالي ب5 أهداف             مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟             حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق           
البحث بالموقع
 
افتتاحية المجلة

والي جهة بني ملال خنيفرة الجديد بيكرات يهتم بملف الاستثمار


... وتستمر معركة تحرير الملك العمومي بشارع الرباط ببني ملال


الحكومة المغربية تستمر في التضييق على الصحافة الالكترونية وعلى حرية التعبير

 
صوت وصورة

مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟


حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق


رئبس الحكومة يصف المعارضة ب "المخربقين"


أنحداك ألا تضحك ............ ؟


المستشار الاستقلالي فؤاد القادري يفند أرقام بنكيران

 
كاريكاتير و صورة
 
مواعيد ومناسبات

المجلس الاقليمي للفقيه بن صالح يبرمج 42 نقطة في دورته العادية لشهر يونيو 2018


تأهل 3 سربات من جهة بني ملال – خنيفرة في فئة الكبار للمباراة النهائية للتبوريدة بالرباط

 
النشرة البريدية

 
تهاني وتعازي

الدكتور نور الدين هرامي في ذمة الله


تعزية في وفاة زوجة عم الزميل سعيد صديق

 
نتائج استطلاع الرأي
 
الخارجون عن القانون

عندما يتحول احتلال الملك العمومي ببني ملال إلى مشكلة بنوية ؟

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 17
زوار اليوم 385
 
جريدتنا بالفايس بوك
tadlazilal Press On FACEBOOK
 
الأكثر مشاهدة

TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE


BENI-MELLAL : ELECTION DE L’UNION REGIONALE DE LA CGEM du TADLA-AZILAL


جبروت قائد أيت أم البخث ببني ملال : القائد مارس الارهاب النفسي على زوجته وأهلها


زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها

 
صحافة وإعلام

والي جهة بني ملال خنيفرة في لقاء مفتوح ومثمر مع أكاديمية الصحافة والاعلام بالجهة


أكاديمية الصحافة والاعلام لجهة بني ملال خنيفرة تشارك في دورة تكوينية ببني ملال حول المواكبة القانونية للعاملين في مجال الاعلام المحلي والجهوي

 
بيانات وبلاغات

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة تنظم لقاءً مع الصحافة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام


افتتاح عيادة طبية للدكتور المصطفى شداد ببني ملال

 
المجتمع المدني والجمعيات

بني ملال تحتضن لقاءً تواصليا حول موضوع "حقوق الانسان ببن النص والتطبيق"


لقاء تواصلي وتنظيمي للاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمين مع وسطاء جهة بني ملال خنيفرة

 
صحة وبيئة

الكاتب العام لوزارة الصحة يعطي الانطلاقة الرسمية لعملية التطبيب عن بعد بالمركز الصحي بزاوية أحنصال بإقليم أزيلال

 
الأكثر تعليقا

زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها


TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بجهة تادلة أزيلال

 
 

»  التوقيت

 
 

»  أوقات الصلاة

 
 

»  صرف العملات

 
 

»  أرقام هواتف ضرورية

 
 
كشف المستور

تسريع وثيرة تحرير شارع الرباط ببني ملال ومناطق أخرى من الاحتلال

 
فلاحة

رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة رياض : مستقبل الحوامض بمنطقة تادلة أسود ..؟

 
شغل وتشغيل

شركة "تكميد" للنفايات تغرق مدينة بني ملال في الأزبال

 
قضايا أمنية

تاجر مخدرات في قبضة قائد سرية بني ملال الجديد و حجز كميات من الشيرا و القنب الهندي و ماحيا


أسرة الأمن بالفقيه بن صالح تخلد الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني

 
رأي في حدث

اعلاميون .. يجهلون قانون الصحافة ؟

 
الرأي، والرأي الآخر
السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة المستشارين المادية .. ؟

 
مناسبات
 

»  التهـــــاني

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 
 

السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة المستشارين المادية .. ؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 غشت 2015 الساعة 40 : 21



 

 

 

 

 

السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة الناخبين الكبار المادية .. ؟

 

 

 

 

أحزاب من المعارضة ومن الأغلبية تطعن في نزاهة انتخابات الغرف المهنية..

 

 


 

... وأخرى تعلق فشلها في الانتخابات على شماعة السلطات المحلية

 

 

 


بقلم : رئيس التحرير

 

 


تنطلق بداية من يوم الاثنين 17 غشت الجاري انتخابات مكاتب الغرف المهنية تحت عيون القضاء والسلطات، وهو السباق نحو قبة مجلس المستشارين عبر بوابة هذه الغرف، لكن بنفس الوسائل القديمة والمتعارف عليها، الوسائل التي لا تعير أي اهتمام للدستور ولا تخترم القوانين المنظمة للانتخابات، حيث يلجأ المفسدون كعادتهم لشراء كبار الناخبين للوصول إلى رآسة هذه الغرف، بعد حملة انتخابية مرت في أجواء عادية لم تسجل فيها مشاكل تذكر . غير أن بعض الأحزاب، سواء من الأغلبية أو من المعارضة طعنت في نتائج هذه الانتخابات ، التي شارك فيها المهنيون فقط وشككت في نزاهتها، ومن هذه الأحزاب من اتهم السلطات المحلية بتزوير نتائج الاقتراع والتدخل المسبق في عملية تكوين مكاتب الغرف المهنية، رغم شهادة الناخبين بعكس ذلك . فكيف إذن ستكون الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة التي سيشارك فيها عامة الناخبين في ظل هذه الطعون والتشكيك في نزاهة هذه الانتخابات .. ؟

 

وعلاقة بموضوع انتخاب مكاتب الغرف المهنية فقد ارتفعت بورصة الحملة الانتخابية للفوز برآسة هذه الغرف، حيث اعتمد مرشحون من الأغلبية ومن المعارضة على أساليبهم القديمة وهي المال والنفوذ، مستعملين في ذلك السمسرة والانتهازية و "قلة الحياء والعفة"، لأن الرهان بالنسبة إليهم أقوى من كل شيء وهو الوصول إلى قبة مجلس المستشارين بأي ثمن .

 

وفي نفس السياق تعرف الغرفة الفلاحية الجهوية معركة أصبح كل شيء فيها مباح إلا احترام القانون. وحسب مصادر سياسية فقد بلغ ثمن صوت مستشاري الغرفة أرقاماً قياسية، بل أن أحد المرشحين لرآسة هذه الغرفة الموجود بإحدى الضيعات الكبيرة بدائرة قصبة تادلة والذي ينتمي إلى المعارضة، يدعي أن رآسة الغرفة ستعود له بحكم علاقاته المركزية، لأنه يحظى بمساندة من شخصيات وازنة وبنفوذ قوي على الصعيد المركزي .هذا السلوك الذي يتنافى مع روح النزاهة وتكافئ الفرص دفع بأحزاب في المعارضة وقي الأغلبية إلى تقديم شكايات ضد هذا الشخص، الذي يعتبر نفسه فوق القانون، والذي لازال يحن إلى مغرب ما قبل دستور 2011 . وقد علمنا أن وكيل الملك أصدر تعليماته للضابطة القضائية للانتقال إلى عين المكان والبحث في الموضوع وموافاته بخلاصة البحث ، دفاعاً على مبدأ المساواة وحفاظاً على روح الدستور والقوانين الجاري بها العمل.

 

 

هل جاء دور وزير الداخلية أسي شباط .. ؟

 

 


 

لكن الأمانة العامة لحزب الاستقلال بدل أن تندد بسلوكات مرشحها لرآسة الغرفة، ودفاعاً عن المبادئ الأساسية لدستور البلاد، ومحاربة المفسدين أصدرت بلاغاً تدين فيه تدخل والي الجهة لمنع المرشح الاستقلالي من خوض انتخابات رآسة الغرفة، علماً أن حزب الاستقلال كان دائماً في مقدمة الأحزاب المطالبة بانتخابات نزيهة والقطع مع ممارسات الماضي، ومحاربة المفسدين الذين يعتبرون أنفسهم فوق القانون،. وكل أساليب إفساد العمليات الانتخابية .

 

بلاغ حزب الاستقلال لم يتطرق مع الأسف إلى نتائج الحزب المحصل عليها في الغرفة الفلاحية بعد اقتراع 7 غشت ، والتي احتل فيها الحزب المرتبة الثانية ب 12 مقعداً بنسبة 18.75 في المئة، النتائج التي لم ترق إلى تطلعات الاستقلاليين والاستقلاليات، علماً أن إقليم الفقيه بن صالح الذي زاره مؤخراً الأمين العام للحزب ومنسق الجهة حصل مع الأسف على صفر مقعد في الغرفة الفلاحية، وراء حزب الحركة الشعبية، الذي احتل المرتية الأولى ب 21 مقعداً بنسبة 32.81 في المئة، وهو ما يجعل حزب العنصرالأقرب لرآسة الغرفة الفلاحية، في حالة تحالفه مع أحزاب الأغلبية و اللا منتمين، الذين حصلوا على 13 مقعدأ، وهو ما يجعل الأغليبة الحكومية تحصل على ما مجموعه 34 صوتأ، مجموع يؤهلها للفوز برآسة ومكتب الغرفة.

 

من جانب آخر ، وفي حالة تحالف أحزاب المعارضة التي حصلت على 30 مقعداً من أصل 64 مقعداً، و أحزاب الأغلبية الفائزة ب 30 مقعداً، فكلمة الحسم ستعود للامنتمين. لكن بالرجوع إلى التحالف الخماسي الذي تأسس بمدينة بني ملال وبمدينة الفقيه بنصالح، فالأمور تعتبر مخالفة، كون تحالف بني ملال يضم حزبين من المعارضة وهما الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة وحزبين من الأغلبية وهما العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، ولا يضم حزب الاستقلال، في حين يضم تكتل الفقيه بن صالح أربعة أحزاب من المعارضة وهي الاتحاد الاشتراكي والحزب الدستور والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال إضافة إلى التجمع الوطني للأحرار من الأغلبية، و لا يضم حزب العدالة والتنمية . طبعاً مفارقة غريبة بين التكتلين، غرابة هذه الانتخابات، غير أن التكهنات تؤكد فوز الحركة الشعبية برآسة الغرفة، خاصة أن حزب العنصر كان في العديد من المراحل السابقة يفوز بهذه الغرفة .

 

بلاغ حزب الاستقلال الذي يتهم والي جهة بني ملال - خنيفرة بالتدخل لطرف معين في الحملة نحو الرآسة، اعتبره عدد من المهتمين بالشأن السياسي اتهام الغرض منه التأثير على السلطة وعلى مستشاري الغرفة ، علماً  أن حزب الاستقلال حصل مع الأسف على صفر مقعد بالفقيه بن صالح، وهي نتيجة مخيبة لانتظارات مناضليه، خصوصاً أنها تحصل في إقليم منسق الجهة ومرشح الحزب في الجماعة الحضرية لمدينة الفقيه بن صالح رحال مكاوي، الجماعة التي حل فيها شباط في اليوم الموالي للاقتراع وفضلها على عاصمة الجهة بني ملال من جهة، ومن جهة ثانية لم يتمكن الحزب من كسب عضوية داخل مكاتب الغرفة الفلاحية منذ وفاة المرحوم الحاج بلحسن خيير، الذي كان يجاهد لوحده في انتخابات الغرفة الفلاحية والمجلس الاقليمي، وبالخصوص وفي انتخابات مجلس النواب، وكان الممثل الوحيد البرلماني الوحيد لحزب الاستقلال الذي يمثل إقليم بني ملال، كما أن حزب علال الفاسي لم يسبق له أن فاز برآسة الغرفة الفلاحية منذ أزيد من 35 سنة.  

 

فإذا كنا نريد انتخابات نزيهة بما في الكلمة من معنى، فاعتقد أن استعمال المال لشراء ضمائر وأصوات الناخبين عامة والناخبين الكبار بالخصوص يجب أن تقابله صرامة من طرف الأحزاب نفسها وعدم التستر على المفسدين، وأيضاً من طرف القضاء والسلطات الأمنية، وفي مقدمتهم النيابة العامة، لحماية قوانين هذا البلد، الذي لا زال تحت رحمة مفسدي وسماسرة الانتخابات، وبالخصوص المنتخبين الذي يشاركون في هذه المهازل ويستمرون في ضرب روح الدستور المغربي، الذي زكاه المغاربة بالإجماع، لأنه يلبي طموحاتهم وانتظاراتهم الدستورية والأمنية والسياسية.

 

أما قضية منع أي مواطن تتوفر فيه شروط الأهلية للانتخاب من الترشيح، لا يمكن أن يقبله عقل، لأنه لا يمكن لأحد منعه من ممارسة حقه الدستوري مهما كان منصبه، ما دام أن القانون يعطيه حق اللجوء إلى القضاء . ثم إن قضية تحريض المواطنين ضد أي حزب كان بات من الأمور المستحيلة في ظل دستور 2011، وفي ظل القوانين الجاري بها العمل، علماً أنه خلال الحملة الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية لم تسجل أية شكاية ضد السلطات الادارية أو الأمنية في الموضوع من طرف أي حزب شارك في هذه الانتخابات، وخاصة من حزب الاستقلال بمصالح النيابة العامة أو السلطات الأمنية ؟ 

 

فهل لازالت إلى يومنا هذا، حتى بعد الاصلاحات الدستورية التي جاء بها الدستور الجديد، سلطة محلية أو جهوية تقوم بتحريض المواطنين ضد حزب معين، أوتقوم بتنفير المواطنين من المشاركة في العمليات الانتخابية، أوتسعى إلى تكريس العزوف ، أوتحاول ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف المكونات الحزبية والمهنية في البلاد، كما جاء في البلاغ المنشور في موقع الحزب..؟ أم أن حزب الاستقلال أراد العودة بنا من جديد إلى أيام المخزن وسنوات الرصاص، المرحلة التي كانت تهيمن فيها وزارة الداخلية بأمر من النظام على الانتخابات المغربية.. ؟ أم أن سي شباط يكل بساطة وكعادته أراد أن يزكي تنبؤاته الفلكية الأخيرة، التي أكد فيها بأن انتخابات 2015 ستكون مزورة حتى قبل إجرائها .. ؟ولماذا لا يحاسب سي شباط صديقه رحال مكاوي، منسق الحزب بالجهة، عن النتائج المحصل عليها في انتخابات الغرف المهنية الأخيرة، بدل أن يوزع الاتهامات يميناً ويساراً .

 

_____________________________________________


وفيما يلي بلاغ حزب الاستقلال الذي نشره موقع الحزب وبعض المنابر الاعلامية :

 

_____________________________________________

 

 

توصلت الأمانة العامة لحزب الاستقلال بتقرير مفصل عن الأطوار التي مرت بها العمليات الانتخابية المتعلقة بالغرف المهنية،       والاستعدادات الجارية لخوض غمار الاستحقاقات المقبلة، بخصوص جهة بني ملال خنيفرة، وتدارست الأمانة العامة،بشكل عميق، مضمون التقرير المتعلق بتدخل والي الجهة في هذه العمليات، ولاسيما ما يرتبط بانتخابات رئاسة ومكتب غرفة الفلاحة، حيث تؤكد المعطيات الميدانية أن السيد والي الجهة حاول ثني مرشح حزب الاستقلال عن الترشح لرئاسة غرفة الفلاحة، ووصل به الأمر إلى تهديده بإدخاله إلى السجن إن هو لم يتراجع عن رغبته في الترشيح، وبعد تأكدها من هذه المعطيات، فقد ارتأت الأمانة العامة لحزب الاستقلال  إصدار بلاغ تؤكد فيه ما يلي :

  إن هذه التدخلات تضع علامات استفهام كبيرة حول  نزاهة وسلامة  المسلسل الانتخابي برمته، وتطعن في مصداقية المسؤولية الملقاة على عاتق الحكومة التي من المفروض أنها تتحمل مسؤولية  توفير كافة الشروط  التي تضمن نزاهة الانتخابات.

إن هذا السلوك يندرج ضمن خانة خرق القانون بمنع مواطن من أحد حقوقه التي يضمنها الدستور، وهو الترشح ضمن صفوف الحزب الذي يؤمن بمبادئه، والخطير تهديده بالسجن إن هو لم يمتثل لتعليمات السيد الوالي  ..

إن  هذا السلوك يحاكم رئيس الحكومة الذي أصبح عاجزا تماما عن القيام بصلاحياته  الدستورية،وغير قادر على مواجهة مسؤولين،من المفروض أنهم تحت إمرته، يقومون بممارسات تتعارض مع مبادئ تخليق الحياة العامة  وتقوية  الحكامة الترابية،وتضرب في الصميم مبدأ تكافؤ الفرص بين مختلف المكونات الحزبية والمهنية في البلاد . 

إن سيد والي جهة بني ملال – خنيفرة،كان عليه أن ينكب على معالجة الإشكالات الكثيرة التي تتخبط فيها الجهة ومساعدة الأحزاب على القيام بواجبها على أحسن وجه،وتوفير شروط مشاركة واسعة في العمليات الانتخابية،عوض تحريض المواطنين ضد حزب الاستقلال. 

إن حزب الاستقلال يستنكر بشدة مثل هذه الممارسات الصادر ة عن  مسؤول سامي،الذي من المفروض أن يكون دوره محصورا في الحرص على تطبيق القانون،واحترام القرارات الحزبية وشؤونها الداخلية، والابتعاد عن كل ما من شأنه الإساءة إلى  العمل السياسي،وتنفير المواطنين من الانتخابات وتكريس العزوف.

إن حزب الاستقلال يدعو الحكومة إلى فتح  تحقيق عميق  في هذه النازلة والتعامل بالصرامة التي وعدت بها،خصوصا وأنها  شددت  في تصريحات وزرائها على الصرامة في اتخاذ الإجراءات اللازمة من طرف القضاء في حق من ثبت تورطه من المسؤولين في الإخلال بنزاهة الانتخابات .

إن حزب الاستقلال يطالب الجهات المختصة بالتدخل الفوري لإيقاف محاولات إفساد العمليات الانتخابية،والتصدي بصرامة لمثل هذه السلوكات  التي من شأنها الإضرار بصورة الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

إن حزب الاستقلال توصل بالعديد من التقارير من مختلف أقاليم المملكة تتعلق بخروقات وتدخلات سافرة يقوم بها بعض رجال السلطة المحلية،تتمثل في ممارسة ضغوطات على المواطنين من أجل دفعهم للتصويت لفائدة مرشحين معينين .

إن اللجنة التنفيذية للحزب إلى جانب اللجنة الوطنية للانتخابات تتابع باهتمام كبير أطوار مختلف الاستحقاقات،وتؤكد انكبابها على دراسة وتحليل مختلف التقارير التي تتوصل بها،واتخاذ المواقف الضرورية إزاء أي انحراف أو إضرار بنزاهة وشفافية العمليات الانتخابية.

   

 

 

 



2036

0






 كل تعليق يخرج عن أخلاقيات مهنة الصحافة وأداب التعامل لن ينشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المنتخب الوطني المغربي للملاكمة شبان يفوز على نظيره الروماني ببني ملال

رجاء بني ملال يكتفي بالتعادل بالعيون ويضيع فرصة الابتعاد عن مطارديه

جهة تادلة أزيلال تستقبل مرحلتين من النسخة 24 من طواف المغرب

المغرب الفاسي يقضي على حظوظ شباب قصبة تادلة في البقاء

احتقار المحررات القضائية ... واحتقار المواطن ..

بني ملال : تدشين أول حديقة للأولمبيين المغاربة الفائزين بالذهب

بطولة الهواة : رجاء بني ملال يسحق نهضة طانطان بخماسية نظيفة وينفرد بزعامة شطر الجنوب

وزير الشباب والرياضة ينعت برلماني بعدم الفهم ويثير جدلاً داخل البرلمان

شباب قصبة تادلة يحجز مقعده في دور ثمن كأس العرش

رجاء بني ملال : هل هي بداية الإقالات والاستقالات ..؟

الحركة الشعبية تتصدر انتخابات الغرف المهنية 2015 بجهة بني ملال - خنيفرة

السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة المستشارين المادية .. ؟





 
أقسام منوعة
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  رياضـــــــة

 
 

»  افتتاحية المجلة

 
 

»  اقتصاد وتكنولوجيا

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  شؤون دينية وإسلامية

 
 

»  شؤون ثقافية وفنية

 
 

»  سياحة وصناعة تقليدية

 
 

»  تعمير وإسكان

 
 

»  شغل وتشغيل

 
 

»  صحة وبيئة

 
 

»  الأسرة والمرأة

 
 

»  طفولة وشباب

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضايا ومحاكمات

 
 

»  أحزاب ونقابات

 
 

»  الخارجون عن القانون

 
 

»  المجتمع المدني والجمعيات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  قضايا أمنية

 
 

»  تهاني وتعازي

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 

»  أخبار الغرف المهنية

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  كشف المستور

 
 

»  رأي في حدث

 
 

»  الرأي، والرأي الآخر

 
 

»  وجه وحدث

 
 

»  التهـــــاني

 
 

»  فلاحة

 
 

»  اقتصاد و أعمــــال

 
 

»  Bulletin Français

 
 

»  حوادث وقضايا

 
 

»  شؤون جهوية ومحلية

 
 
أخبار سياسية

عبد السلام بيكرات يخلف محمد دردورى على ولاية جهة بني ملال خنيفرة

 
رياضـــــــة

اتحاد الخميسات يمطر شباك الرجاء الملالي ب5 أهداف


رجاء بني ملال يوقف زحف المغرب الفاسي وينتصر عليه بهدفين لهدف واحد

 
شؤون اجتماعية

ولاية أمن بني ملال تقيم حفل التميز على شرف تلامذة رجال ونساء الشرطة المتفوقين في البكالوريا

 
اقتصاد وتكنولوجيا

الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال تنظم الملتقى الدولي الأول للباحثين الشباب في علوم الأعصاب والدماغ

 
شؤون دينية وإسلامية

بني ملال : تكريم السيد عبد المومن طالب المدير السابق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة وبعض حفظة القرآن

 
شؤون ثقافية وفنية

جمعية انتيفا للتنمية القروية تنظم الدورة الثامنة لمهرجان تنانت من 30 غشت إلى 2 شتنبر 2018

 
سياحة وصناعة تقليدية

بني ملال : الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية تنظم المعرض الجهوي الثالث تحت شعار:

 
الأسرة والمرأة

المديرية الجهوية للثقافة بني ملال تنظم الدورة الثانية للقاءات الإبداعات النسائية احتفاء بيوم 8 مارس

 
طفولة وشباب

المديرية الجهوية للشباب والرياضة بجهة بني ملال - خنيفرة تحسس شباب الجهة بالثقافة البيئية والتنمية المستدامة

 
تعمير وإسكان

العمارة الشبح ببني ملال

 
أخبار الغرف المهنية

الدورة العادية الثانية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات : المصادقة على نقاط الدورة والمطالبة بتنظيم يوم دراسي حول معيقات الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة

 
تربية وتعليم

نبيل حمينة رئيساً جديداً لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال

 
استطلاع رأي
في نظرك من هو المتسبب في أحداث بني ملال ؟
 
أحزاب ونقابات

عبد العزيز الشرايبي يرد على أحمد شدا ويكشف عن أسرار خطيرة


عبد العزيز الشرايبي - أحمد شدا : المواجهة الساخنة ..!!

 
قضايا ومحاكمات

47 موظفاً أمام قضاة المجلس الجهوي للحسابات لجهة بني ملال-خنيفرة على خلفية تقرير المجلس الأعلى


الدركي قاتل زوجته الحامل رميا بالرصاص بدار ولد زيدوح يسلم نفسه للقيادة الجهوية ببني ملال

 
إعلانات مهمة
 
اقتصاد و أعمــــال

الأسباب الحقيقية لتعثر الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة ..؟


لقاء تواصلي حول الاستثمار بقطب الصناعة الغذائية ببني ملال

 
Bulletin Français

2ème Edition de la compétition entrepreneuriale Entreprendre à l’USMS en un weekend

 
وجه وحدث

مستشارة بجهة بني ملال خنيفرة ترابط بمقر الجهة وتتغيب عن عملها بدون مبرر .. ؟

 
شؤون جهوية ومحلية

افتتاح المركز الجهوي لمرضى السرطان بني ملال قريباً


عامل خنيفرة محمد فطاح يتفقد أشغال عدد من المشاريع التنموية


المجلس الإقليمي لبني ملال يحقق فائضاً تقديرياً برسم السنة المالية 2019 يقدر بحوالي 289 مليون سنتم

 
حوادث وقضايا

متطوعان ينقدان مواطنة حاولت الانتحار برمي نفسها في وادي أم الربيع بخنيفرة


وتستمر حرب الطرق : 14 قتيلا و1838 جريحا حصيلة حوادث السير داخل المدار الحضري خلال الأسبوع الماضي

 
إعلانات هامة
 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل