الرئيسية  من نحن  فريق العمل تنويه
    أسعار المقالات الإشهارية بموقع مجلة تادلة أزيلال بريس هي على النحو التالي : - الصفحة الرئيسية: 200 درهم لليوم الواحد -المدة 10 أيام - الصفحات الدائمة: 100 درهم لليوم الوحد - المدة 30 يوماً - صفحة الاعلانات : 500 درهم لكل إعلان لليوم الواحد - المدة 15 يوما -الصفحة الدائمة : 300 درهم لكل إعلان لليوم الواحد المدة30 يوما فمن يرغب في الاشهار والاعلانات بصفحات موقع المجلة فليبعث بالمواد والمقالات والصور الاشهارية على البريد الالكتروني للموقع : tadlazilal.press@gmail.com أو الاتصال بمدير المجلة على الهاتف المحمول رقم 0657804292 موقع مجلة تادلة أزيلال دائماً في الخدمة         انعقاد المجلس الإداري للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة             من سيقود الولاية القادمة للباطرونا بجهة بني ملال خنيفرة في حالة استقالة الرئيس ابراهيم مجاهد ..؟             مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟             حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق           
البحث بالموقع
 
افتتاحية المجلة

من سيقود الولاية القادمة للباطرونا بجهة بني ملال خنيفرة في حالة استقالة الرئيس ابراهيم مجاهد ..؟


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يفضل تمويل المهرجانات على حل أزمة العطش بالجهة


انعقاد الدورة العادية لشهر يوليوز 2018 لمجلس جهة بني ملال خنيفرة يوم 02 يوليوز

 
صوت وصورة

مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟


حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق


رئبس الحكومة يصف المعارضة ب "المخربقين"


أنحداك ألا تضحك ............ ؟


المستشار الاستقلالي فؤاد القادري يفند أرقام بنكيران

 
كاريكاتير و صورة
 
مواعيد ومناسبات

المجلس الاقليمي للفقيه بن صالح يبرمج 42 نقطة في دورته العادية لشهر يونيو 2018


تأهل 3 سربات من جهة بني ملال – خنيفرة في فئة الكبار للمباراة النهائية للتبوريدة بالرباط

 
النشرة البريدية

 
تهاني وتعازي

تعزية : وفاة صهرة محمد ضريوى


نادي رجاء بني ملال لكرة القدم يفقد اثنين من رؤسائه خلال سنة 2017

 
نتائج استطلاع الرأي
 
الخارجون عن القانون

سكان وتجار شارع شوقي يحملون السلطات عدم التدخل لتحرير الملك العام

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 10
زوار اليوم 1740
 
جريدتنا بالفايس بوك
tadlazilal Press On FACEBOOK
 
الأكثر مشاهدة

TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE


BENI-MELLAL : ELECTION DE L’UNION REGIONALE DE LA CGEM du TADLA-AZILAL


جبروت قائد أيت أم البخث ببني ملال : القائد مارس الارهاب النفسي على زوجته وأهلها


زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها

 
صحافة وإعلام

تنظيم يوم دراسي ببني ملال حول آفاق الصحافة الاستقصائية بالمغرب


موريتانيا تتصدر حرية الصحافة في البلدان المغاربية والمغرب في المركز الثالث

 
بيانات وبلاغات

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة تنظم لقاءً مع الصحافة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام


افتتاح عيادة طبية للدكتور المصطفى شداد ببني ملال

 
المجتمع المدني والجمعيات

لقاء تواصلي وتنظيمي للاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمين مع وسطاء جهة بني ملال خنيفرة


جمعية "مبادرات لحماية حقوق النساء" تنظم حملات تحسيسية بجهة بني ملال - خنيفرة، لمحاربة ظاهرة تزويج الطفلات

 
صحة وبيئة

أكاديمية الصحافة والاعلام بجهة بني ملال خنيفرة تتمنى شفاء عاجلاً لزوجة الزميل عضو الاكاديمية محمد حيمي

 
الأكثر تعليقا

زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها


TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بجهة تادلة أزيلال

 
 

»  التوقيت

 
 

»  أوقات الصلاة

 
 

»  صرف العملات

 
 

»  أرقام هواتف ضرورية

 
 
كشف المستور

حكومة العثماني تعتزم إقرار الزيادة في مادة سكر سنيدة

 
فلاحة

رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة رياض : مستقبل الحوامض بمنطقة تادلة أسود ..؟

 
شغل وتشغيل

شركة "تكميد" للنفايات تغرق مدينة بني ملال في الأزبال

 
قضايا أمنية

أسرة الأمن بالفقيه بن صالح تخلد الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني


ولاية أمن بني ملال تستعرض قواتها وإمكانياتها البشرية واللوجيستيكة في الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني

 
رأي في حدث

فريق رجاء بني ملال في مفترق الطرق، والرئيس يتعاقد مع مدرب جديد في غياب باقي أعضاء المكتب المسير

 
الرأي، والرأي الآخر
السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة المستشارين المادية .. ؟

 
مناسبات
 

»  التهـــــاني

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 
 

بني ملال: أخلاقيات مهنة الصحافة ... بين الممارسة الذاتية والقانون؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2015 الساعة 35 : 09


 


 

 

 

أخلاقيات مهنة الصحافة ... بين الممارسة الذاتية والقانون؟

 

 

 

إعادة التفكير في تصور آخر تنضبط له الممارسة الصحفية انطلاقا من القانون لا انطلاقا من الذات ... ؟

 

 

والي الجهة يشرف على توزيع شواهد التكوين ويتعهد بتوفير ناد للصحافة ببني ملال

 

 


بني ملال : المراسل

 

      احتضن نادي الفروسية ببني ملال السبت الأخير ، تحت الرئاسة الفعلية لوالي جهة بني ملال – خنيفرة وعامل إقليم بني ملال السيد محمد دردوري، أشغال الدورة التكوينية الأولى في "أخلاقيات المهنة" من تنظيم نادي عين أسردون ببني ملال . الدورة أطرها الزميل عبد الهادي الناجي، مدير نشر جريدة النخبة الرياضية، ورئيس اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة،  ونائب رئيس الاتحاد الأورو متوسطي للإعلاميين العرب . وكنا نتمنى أن يؤطر هذه الورشة إلى جانب الزميل الناجي خبير في الموضوع من الهيأة الوطنية لأخلاقيات المهنة، أو مسؤول بلجنة أخلاقيات المهنة بوكالة المغرب العربي للأنباء، أو زميل من النقابة الوطنية للصحافة المغربية، لتوسيع النقاش في هذه المعضلة، لكن فاقد الشيء لا يعطيه كما يقال ... ولأن اختيار الموضوع يجب أن يوافق اختيار الشخص المحاضر،  الذي يكون له إلمام تام بالموضوع لتعم الفائدة .

 

     المؤطر الزميل عبد الهادي الناجي تحدث عن أهمية الاعلام في ترسيخ الديموقراطية وفي تنمية الجهوية المتقدمة، مؤكداً أن أخلاقيات المهنة هي أساس الصحافة الموضوعية والمحايدة ، مشيراً إلى الأشخاص الذين يجعلون من هذه المهنة النبيلة وسيلة للاسترزاق والإساءة للغير، داعياً إلى محاربتهم وإبعادهم عن ميدان الصحافة . كلمة الزميل الناجي أكدت بالواضح مقالات مجلة تادلة أزيلال السابقة بخصوص موضوع "أخلاقيات المهنة"، فلماذا لم يحتج رئيس نادي الصحافة عما جاء في تدخل المؤطر ؟ أم أن موقع مجلة تادلة أزيلال هو المستهدف ؟

 

 

والي الجهة إلى جانب مؤطر الدورة الزميل عبد الهادي الناجي (يسار)

 

 

 

 

     حوالي 25 مشاركاً من الصحافيين والمراسلين بإقليمي بني ملال والفقيه بنصالح، أغلبهم من طلبة شعبة الصحافة والاعلام بكلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال، تسلموا شواهد التكوين في "أخلاقيات المهنة" في نهاية دروس هذه الدورة التكوينية من يدي والي الجهة . تنظيم مثل هذه اللقاءات بات ضرورة ملحة، خصوصاً في هذا الوقت الذي أصبحت فيه مهنة الصحافة من لا مهنة له، وبالتالي صعب أن نتحدث عن أخلاقيات مهنة الصحافة في وسط لم يعد يفرق بين ما هو أخلاقي وما هو مصلحي، حتى صار جزء من المجال الاعلامي دون أخلاق . بل أكثر من هذا فالسلطات والمنتخبين والمسؤولين عن المصالح الخارجية وضعوا الجميع في خندق واحد، لا فرق بين الصالح والطالح، ولا بين المهني والمتطفل، وهذا ما يؤلم العديد من الزملاء الشرفاء، الذين غابوا عن هذا التكوين، لأنهم يعتبرون اخلاقيات المهنة، أو الأخلاقيات بصفة عامة تولد مع الانسان ويكتسبها من بيئته بشكل تلقائي، لأن الحياة في الحقيقة هي أكبر مدرسة للأخلاق . 

 

     مخطئ من يقول بأن دورات تكوينية حول أخلاقيات المهنة ستضع حداً لهذه الظاهرة المشينة، لأن هذه الصفة مع الأسف لا تدرس ولا تلقن لا في المؤسسات التعليمية، ولا حتى في المؤسسات الاعلامية، لأنها قبل كل شيء أخلاق والتزام . لكن رغم ذلك سنظل في موقع مجلة تادلة أزيلال متفائلين، لأننا نحب مهنة الصحافة بإخلاص وسنظل ندافع عنها بإخلاص . كما نتمنى أن يعود هذا التكوين بالفائدة على المشاركين وعلى قطاع الاعلام بالجهة بصفة عامة، وأن يكون بداية عهد جديد لصحافة مسؤولة بالجهة، وبداية الطريق نحو تأسيس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة بني ملال – خنيفرة، لأنه الإطار الوحيد الذي سيضع حداً لهذه الفوضى ويهتم بتنظيم قطاع الاعلام والصحافة بالجهة .

 

     فعندما تناولنا موضوع أخلاقيات مهنة الصحافة في موقع مجلة تادلة أزيلال، كان الغرض هو التنبيه لخطورة هذا الوضع مع تنامي ظاهرة الفيسبوكيين، والمتطفلين على المهنة، الذين يلجون هذا القطاع طلباً للحماية والشعبوية، لكن المعارض بالأمس لهذه الانتقادات التي تروم تصحيح الوضع الاعلامي بالجهة، ينظم اليوم لقاءً "تكوينياً" بدون خجل في موضوع أخلاقيات المهنة، بعدما أقام الدنيا ولم يقعدها، عقب نشر مقالات بمجلة تادلة أزيلال حول هذا الموضوع، والتي اعتبرها أمراً يمس ويسيء للجسم الصحافي بالجهة. "ولله في خلقه شؤون .. " . السؤال الذي يطرح نفسه : ماذا تغير بين الأمس واليوم ليتحول المعارض إلى موال، ويصبح الموضوع المحرم بالأمس حلالاً اليوم ..؟ وهل هذا التغيير نابع من حبه لمهنة الصحافة، أم أنه لأمر في نفس يعقوب .. ؟ لا نريد أن نطيل في الأسئلة وهي كثيرة، لأننا نعرف جيداً أنها ستبقى بدون أجوبة، لكن نريد أن نهمس في أذن كل متطفل على هذه المهنة أن الصحافة "فعلاً" مهنة نبيلة ومهنة شريفة، ومهنة تستحق كل الاحترام والتقدير من المنتسبين إليها والعاملين فيه بالدرجة الأولى كما قال الزميل الناجي، و أيضاً من عامة الناس، لأن ذهاب الأخلاق من ذهاب الأمم .

 

 

والي الجهة في صورة تذكارية مع المشاركين

 

 

 

    

 

 

أخلاقيات المهنة بدأت منذ العشرينات من القرن الماضي


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

 

إشكالية أخلاقيات المهنة ليست مع الأسف وليدة اليوم، لكن البداية كانت منذ العشرينات من القرن الماضي، وهناك الآن اقل من 50 دولة فقط من بين 200 دولة في العالم لديها نظم متطورة في الاتصال والاعلام،  ذات مواثيق لأخلاقيات المهنة تؤثر بشكل فعال على القائمين بالاتصال .

 

     كما أن لكل مهنة في المجتمع أخلاقياتها وسلوكياتها، لكن الأخلاقيات المتداولة تهم بالأساس مهنة الصحافة.  و قد تكون هذه الأخلاقيات متعارف عليها، كما قد تكون مبادئ ومعايير يضعها التنظيم المهني للمهنة، غير أنها تعتمد على مجموعة منتقاة من المبادئ الموجهة للسلوك الأخلاقي للصحافي . ف"اخلاقيات مهنة الصحافة" أو ما يعرف ب"آداب المهنة" هي مجموعة من القواعد والمعايير والسلوكات التي ينضبط لها الصحافي في أداء مهامه.

 

     و إذا كانت ممارسة الصحافة هي الشعور بالالتزام برسالة المهنة، فهي أيضاً تعاقد يحتم على المنتسبين لها نبذ كل من يخل بشرف المهنة، أو ينزل بمستواها فيما يكتب أو ينشر أو يعمل ، لأن مهنة الصحافة تتطلب التحلي بالصدق و النزاهة و احترام كرامة الإنسان، و لا يجوز استعمال أساليب الخداع أو التوريط أو الابتزاز أو التلاعب وغيرها ...               

 

     و إذا كان ثمة فرق ما بين الأخلاقيات والممارسة، فإن الأخلاقيات عبارة عن قواعد موضوعة تعبر عن السلوك المهني المطلوب من القائمين على وسائل الاتصال والالتزام بها، وتبقى هذه الأخلاقيات عديمة الفائدة ما لم تترجم إلى واقع عملي ملموس خلال الممارسة المهنية للصحفيين أو تأدية الواجبات المناطة بهم، خاصة أن أخلاقيات مهنة الصحافة هي التزام بالقيم و المسؤولية و الأخلاق .

 

      و من هنا يمكن أن نتساءل : هل فرض احترام قيم أخلاقيات مهنة الصحافة هي فقط من مسؤولية أهل المهنة؟ أم أنها مسؤولية مشتركة بين الصحافيين و بين فعاليات المجتمع المدني والسلطات والمنتخبين؟ وهل اخلاقيات المهنة علم يدرس أم مهارة تكتسب إذا علمنا أن المجتمع هو المنبع الرئيسي الذي يستمد منه الصحفي أخلاقياته المهنية ؟

 

     و يشترط في أخلاقيات ومعايير الممارسة الصحفية أن يتمتع الصحافي المهني أو المراسل الصحفي بدرجة عالية من النزاهة، بحيث يضع في فكره فكرة الإعلامي الصالح، الذي يسعى إلى التفوق في مهنته ملتزما بقوانينها، لا ساعيا وراء مصلحه شخصية أو ذاتية ، وان لا يقبل أي رشاوى مغرية مقابل انجاز مصلحة للغير . فتمتع الصحافي أو الإعلامي الموضوعي بالحس الاخلاقي لا يحتاج دائما للقوانين والرقابة لتنظيم وحماية المهنة، فهناك أيضا الدوافع والرقابة الذاتية وأخلاقيات المهنة كضوابط للعمل الإعلامي، فأهمية أخلاقيات المهنة تعد بمثابة وجيهات داخلية لقرارات المهني في مختلف المواقف التي يواجهها أثناء عمله الصحفي ، لأن هذا العمل النبيل هو في حد ذاته حماية للصحافي من أن يتحول بأي شكل من الأشكال لقوة لا تقدر مسؤوليتها، أو احتمالية تعرضه لأي إذلال أو لأي ضغط ، لأن الالتزام بمعايير المهنة و بقوانينها ، و حبها و التفاني فيها يمكن الصحافي من الفوز باحترام وثقة الآخرين.

 

     التي تشمل الكثير من العاملين في ميدان الصحافة بجهة بني ملال – خنيفرة  لا تنطبق عليهم هذه الانتقادات، مما يتطلب الاهتمام بهذا الجانب لكي لا نضع الجميعو انطلاقاً من هذا الفهم، فأن الكثير من الصحفيين العاملين في مختلف وسائل الاعلام المتنوعة بالجهة، توجه إليهم انتقادات مختلفة أساسها أنهم يفتقدون الاهتمام بالسلوكيات الأخلاقية المهنية، ومن ثم يفتقدون التزاماتهم المعنوية نحو السلوكيات الأخلاقية والتمسك بها على الرغم من الاستثناءات في نفس الخندق .  

 

     فالتحلي بأخلاقيات المهنة لم يعد رهانا متوقفا على الممارس ذاته، لأن  مجرد هذه التسمية لم يعد لها أي أساس من الصحة داخل المجال الاعلامي، وهو ما يستوجب إعادة التفكير في اسم آخر تنضبط له الممارسة انطلاقا من القانون لا انطلاقا من الذات. 

فنحن اليوم بأمس الحاجة إلى إعادة التوازن و تقنين مجال الصحافة والإعلام، عن طريق قوانين تصبح على ضوئها أخلاقيات مهنة الصحافة عنصراً إلزامياً ، ونتمنى أن تأتي مدونة الصحافة والنشر المنتظرة بقواعد تنظيمية للمجال الاعلامي تضع حداً لكل الممارسات التي تسيء لمهنة الصحافة بشكل أو بآخر . 

 

     فالانتقال من فكرة إلزامية الأخلاق إلى فكرة إلزامية القانون بخصوص ''آداب المهنة''، هو سبب اختلال التعامل مع المهنية الصحفية، ومن دون شك، هو السبب المباشر في اعتناق غير المتمرسين لباب الكتابة والنشر، بشكل ينافي هذه الأخلاقيات المتفق عليها، بدعوى حرية التعبير والنشر، خصوصا بعد ما وفرته التكنولوجيا الحديثة من فرص لهم، ليلجوا هذا المجال دون رقيب ولا حسيب، خاصة أنه لا يفترض في الاعلامي ان يكون متخصصا في الاقتصاد والفلاحة والصحة والقضاء وغيرها لكي يمارس مهنة الصحافة ، لأن الممارسة الصحفية كثيراً ما تعتمد على الهواية في البداية كما هو الشأن بالنسبة للمراسلين، الذين لم يخضعوا لأي تكوين أو تدريب مسبقين؟ 

 

 

 تادلة أزيلال بريس

 

 

 

 

 

 



1583

0






 كل تعليق يخرج عن أخلاقيات مهنة الصحافة وأداب التعامل لن ينشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تأسيس إتحاد جمعيات داء السكري لجهتي تادلة أزيلال والشاوية ورديغة

حلال علينا .. حرام عليكم

خرق واضح لقانون التعمير أمام صمت المسؤولين

عمال النظافة ببني ملال ينظمون وقفة احتجاجية

رجاء بني ملال يوسع فارق النقط بين مطارديه

امل سوق السبت- رجاء بني ملال : الديربي التدلاوي المنتظر

الوداد الفاسي يعمق جراح شباب قصبة تادلة

الرجاء الملالي يتوج بطلاً للخريف

شباب قصبة تادلة .. وكابوس النزول

بني ملال :تقديم مشروع المخطط الحضري لتنمية المدينة

بني ملال: أخلاقيات مهنة الصحافة ... بين الممارسة الذاتية والقانون؟





 
أقسام منوعة
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  رياضـــــــة

 
 

»  افتتاحية المجلة

 
 

»  اقتصاد وتكنولوجيا

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  شؤون دينية وإسلامية

 
 

»  شؤون ثقافية وفنية

 
 

»  سياحة وصناعة تقليدية

 
 

»  تعمير وإسكان

 
 

»  شغل وتشغيل

 
 

»  صحة وبيئة

 
 

»  الأسرة والمرأة

 
 

»  طفولة وشباب

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضايا ومحاكمات

 
 

»  أحزاب ونقابات

 
 

»  الخارجون عن القانون

 
 

»  المجتمع المدني والجمعيات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  قضايا أمنية

 
 

»  تهاني وتعازي

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 

»  أخبار الغرف المهنية

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  كشف المستور

 
 

»  رأي في حدث

 
 

»  الرأي، والرأي الآخر

 
 

»  وجه وحدث

 
 

»  التهـــــاني

 
 

»  فلاحة

 
 

»  اقتصاد و أعمــــال

 
 

»  Bulletin Français

 
 

»  حوادث وقضايا

 
 

»  شؤون جهوية ومحلية

 
 
أخبار سياسية

الأجانب لا يستثمرون بالمغرب بسبب حزب العدالة والتنمية؟

 
رياضـــــــة

رئيس رجاء بني ملال لكرة القدم يدعو الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي إلى احتضان الفريق الملالي الموسم المقبل


رجاء بني ملال لكرة السلة يحقق الصعود إلى القسم الأول و يعيد البسمة للجماهير الملالية بعد إخفاق فريق كرة القدم

 
شؤون اجتماعية

افتتاح مسبح مدينة سوق السبت في وجه العموم

 
اقتصاد وتكنولوجيا

الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال تنظم الملتقى الدولي الأول للباحثين الشباب في علوم الأعصاب والدماغ

 
شؤون دينية وإسلامية

بني ملال : تكريم السيد عبد المومن طالب المدير السابق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة وبعض حفظة القرآن

 
شؤون ثقافية وفنية

مدينة خنيفرة تحتضن الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب من 24 إلى 29 أبريل 2018

 
سياحة وصناعة تقليدية

غرفة الصناعة التقليدية بجهة بني ملال خنيفرة تصادق على اتفاقيات شراكة للنهوض بالقطاع

 
الأسرة والمرأة

المديرية الجهوية للثقافة بني ملال تنظم الدورة الثانية للقاءات الإبداعات النسائية احتفاء بيوم 8 مارس

 
طفولة وشباب

المديرية الجهوية للشباب والرياضة بجهة بني ملال - خنيفرة تحسس شباب الجهة بالثقافة البيئية والتنمية المستدامة

 
تعمير وإسكان

العمارة الشبح ببني ملال

 
أخبار الغرف المهنية

الدورة العادية الثانية لغرفة التجارة والصناعة والخدمات : المصادقة على نقاط الدورة والمطالبة بتنظيم يوم دراسي حول معيقات الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة

 
تربية وتعليم

مجموعة مدارس الكوثر ببني ملال تحتفي بأول فوج حاصل على شهادة الباكلوريا لسنة 2018

 
استطلاع رأي
في نظرك من هو المتسبب في أحداث بني ملال ؟
 
أحزاب ونقابات

تجميد فرع الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بأولاد عياد الفقيه بن صالح


الأمين المحلي لحزب الاصالة والمعاصرة ببني ملال محمد حلحال يعقد لقاء تنظيمياً وتواصلياً مع المنخرطين

 
قضايا ومحاكمات

الدركي قاتل زوجته الحامل رميا بالرصاص بدار ولد زيدوح يسلم نفسه للقيادة الجهوية ببني ملال


متعقلوا أحداث إيخوربا بإقليم بني ملال يمثلون أمام المحكمة يوم غد الثلاثاء بتهم ثقيلة

 
إعلانات مهمة
 
اقتصاد و أعمــــال

الأسباب الحقيقية لتعثر الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة ..؟


لقاء تواصلي حول الاستثمار بقطب الصناعة الغذائية ببني ملال

 
Bulletin Français

2ème Edition de la compétition entrepreneuriale Entreprendre à l’USMS en un weekend

 
وجه وحدث

عامل الفقيه بن صالح ... رجل المرحلة ورجل الحوار و التنمية .. !!

 
شؤون جهوية ومحلية

انعقاد المجلس الإداري للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة


تقديم رجال ونساء السلطة المعينين بالدوائر الحضرية والملحقات الادارية ببلدية بني ملال


المصادقة على اتفاقيات شراكة ذات بعد تنموي وإجراء انتخابات داخلية أهم مميزات الدورة الثانية لجهة بني ملال خنيفرة برسم سنة 2018

 
حوادث وقضايا

انتحار طالب مغربي بفرنسا في ظروف غامضة


مواجهات بين ساكنة دوار أيت بلغيث بإقليم الفقيه بن صالح القوات العمومية لفك اعتصام تخلف 11 إصابة في صفوف عناصر الأمن

 
إعلانات هامة
 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل