الرئيسية  من نحن  فريق العمل تنويه
    أسعار المقالات الإشهارية بموقع مجلة تادلة أزيلال بريس هي على النحو التالي : - الصفحة الرئيسية: 200 درهم لليوم الواحد -المدة 10 أيام - الصفحات الدائمة: 100 درهم لليوم الوحد - المدة 30 يوماً - صفحة الاعلانات : 500 درهم لكل إعلان لليوم الواحد - المدة 15 يوما -الصفحة الدائمة : 300 درهم لكل إعلان لليوم الواحد المدة30 يوما فمن يرغب في الاشهار والاعلانات بصفحات موقع المجلة فليبعث بالمواد والمقالات والصور الاشهارية على البريد الالكتروني للموقع : [email protected] أو الاتصال بمدير المجلة على الهاتف المحمول رقم 0657804292 موقع مجلة تادلة أزيلال دائماً في الخدمة         "التربية على القيم في المؤسسات التعليمية" موضوع ندوة وطنية بأكاديمية بني ملال يومي 28 و 29 دجنبر 2018             بني ملال : اجتماع اللجنة الاستشارية لاعداد المخطط الجهوي لاعداد التراب             الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية            مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟            
البحث بالموقع
 
افتتاحية المجلة

ما سبب تغييب الصحافة المحلية عن العديد من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية ببني ملال0


والي جهة بني ملال خنيفرة الجديد بيكرات يهتم بملف الاستثمار


... وتستمر معركة تحرير الملك العمومي بشارع الرباط ببني ملال

 
صوت وصورة

الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية


مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟


حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق


رئبس الحكومة يصف المعارضة ب "المخربقين"


أنحداك ألا تضحك ............ ؟

 
كاريكاتير و صورة
 
مواعيد ومناسبات

المجلس الاقليمي للفقيه بن صالح يبرمج 42 نقطة في دورته العادية لشهر يونيو 2018


تأهل 3 سربات من جهة بني ملال – خنيفرة في فئة الكبار للمباراة النهائية للتبوريدة بالرباط

 
النشرة البريدية

 
تهاني وتعازي

الدكتور نور الدين هرامي في ذمة الله


تعزية في وفاة زوجة عم الزميل سعيد صديق

 
نتائج استطلاع الرأي
 
الخارجون عن القانون

عندما يتحول احتلال الملك العمومي ببني ملال إلى مشكلة بنوية ؟

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 18
زوار اليوم 2479
 
جريدتنا بالفايس بوك
tadlazilal Press On FACEBOOK
 
الأكثر مشاهدة

TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE


BENI-MELLAL : ELECTION DE L’UNION REGIONALE DE LA CGEM du TADLA-AZILAL


جبروت قائد أيت أم البخث ببني ملال : القائد مارس الارهاب النفسي على زوجته وأهلها


زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها

 
صحافة وإعلام

والي جهة بني ملال خنيفرة في لقاء مفتوح ومثمر مع أكاديمية الصحافة والاعلام بالجهة


أكاديمية الصحافة والاعلام لجهة بني ملال خنيفرة تشارك في دورة تكوينية ببني ملال حول المواكبة القانونية للعاملين في مجال الاعلام المحلي والجهوي

 
بيانات وبلاغات

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة تنظم لقاءً مع الصحافة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام


افتتاح عيادة طبية للدكتور المصطفى شداد ببني ملال

 
المجتمع المدني والجمعيات

بني ملال تحتضن لقاءً تواصليا حول موضوع "حقوق الانسان ببن النص والتطبيق"


لقاء تواصلي وتنظيمي للاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمين مع وسطاء جهة بني ملال خنيفرة

 
صحة وبيئة

الكاتب العام لوزارة الصحة يعطي الانطلاقة الرسمية لعملية التطبيب عن بعد بالمركز الصحي بزاوية أحنصال بإقليم أزيلال

 
الأكثر تعليقا

زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها


TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE


"التربية على القيم في المؤسسات التعليمية" موضوع ندوة وطنية بأكاديمية بني ملال يومي 28 و 29 دجنبر 2018

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بجهة تادلة أزيلال

 
 

»  التوقيت

 
 

»  أوقات الصلاة

 
 

»  صرف العملات

 
 

»  أرقام هواتف ضرورية

 
 
كشف المستور

تسريع وثيرة تحرير شارع الرباط ببني ملال ومناطق أخرى من الاحتلال

 
فلاحة

رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة رياض : مستقبل الحوامض بمنطقة تادلة أسود ..؟

 
شغل وتشغيل

شركة "تكميد" للنفايات تغرق مدينة بني ملال في الأزبال

 
قضايا أمنية

تاجر مخدرات في قبضة قائد سرية بني ملال الجديد و حجز كميات من الشيرا و القنب الهندي و ماحيا


أسرة الأمن بالفقيه بن صالح تخلد الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني

 
رأي في حدث

اعلاميون .. يجهلون قانون الصحافة ؟

 
الرأي، والرأي الآخر
السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة المستشارين المادية .. ؟

 
مناسبات
 

»  التهـــــاني

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 
 

ما هي أسباب غياب السلطات والمنتخبين ورجال الأعمال عن المنتدى الاقتصادي الدولي ببني ملال ..؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 ماي 2016 الساعة 19 : 23



 

 

ما هي أسباب غياب السلطات والمنتخبين ورجال الأعمال عن المنتدى الاقتصادي الدولي ببني ملال ..؟

 

 

الدورة الثانية للمنتدى انعقدت تحت شعار:"الابتكار من اجل التنمية المستدامة في إفريقياً"

 

 


كتب : محمد الحطاب


 هل هي أولى شرارة الاعلان عن حرب الانتخابات التشريعية المقبلة قبل الموعد المحدد لها ، من طرف رجال الأعمال والسلطات والأحزاب، و التي دفعت بالعديد من المسؤولين والمنتخبين و المكتب الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى مقاطعة أشغال الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي الدولي رغم أهميته، المنظم من طرف جمعية أمل للأعمال، الدرع الاقتصادي لحزب العدالة والتنمية؟ أم أنها رسالة واضحة تأكيدية موجهة لبنكيران وحزبه، لإشعاره بعدم رغبة المسؤولين بجهة بني ملال – خنبفرة في تواجد هذا الحزب بالجهة، كما كان الشأن في الانتخابات الجماعية والجهوية ليوم 4 شتنبر 2015، التي خرج فيها حزب بنكيران خاوي الوفاض من هذه الانتخابات. و هكذا يأتي هذه الاستهتار الثاني في الاستثمار، بعدما تعرض منتدى آخر للاستثمار كان سيعقده المركز الدولي للتحكيم والوساطة ببني ملال في الأسبوع الأخير من شهر ماي الجاري، إلى "تهريبه" إلى الرباط لأسباب لازالت مجهولة.

 

مقاطعة هذا المنتدى من طرف القائمين على تسيير الجهة كان لها أثر سلبي على المغرب  وعلى الجهة، خصوصاً من طرف الأجانب، الذين ليست لهم أية علاقة بالصراعات السياسية الداخلية ببلادنا، كما أمهم لم يفهموا أسباب هذا الغياب، مع العلم أن حضور المسؤولين كان سيعطي دفعة قوية للاستثمار، الذي تعول عليه كل فعاليات الجهة ـ لأنه هو السبيل الوحيد للتنمية المستدامة، لتقوية مداخيل الجماعات الترابية والجهة، وأيضاً لخلق فرص الشغل للعاطلين .

 

و سيراً على تنظيمها للعديد من الملتقيات الاقتصادية والثقافية والعلمية والرياضية وغيرها، ورغم غياب السلطات والمنتخبين ورجال الأعمالل عن هذا المنتدى، فقد احتضنت الكلية متعددة التخصصات ببني ملال، التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان، يومي 27 و 28 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي الدولي لإفريقيا، المنظم من طرف جمعية أمل للمقاولات، بشراكة مع  جامعة السلطان مولاي سليمان، تحت شعار : "الابتكار من اجل التنمية المستدامة". و قد تميز حفل الافتتاح بكلمة السيد حداد بنعشير عميد الكليةً، نيابة عن رئيس الجامعة، الذي رحب بالمشاركين في المنتدى و خاصة الأجانب من أوروبا وإفريقيا، مؤكداً أن هذا  اللقاء يدخل في إطار انفتاح الجامعة على محيطها السوسيو- اقتصادي، من أجل تثمين المؤهلات الطبيعية و البشرية، التي تزخر بها جهة بني ملال – خنيفرة.

 

جانب من المشاركين في المنتدى

 

 


 

 و أشار ذ. حداد إلى أن دور الجامعة يتجلى في تنويع العرض التربوي، تماشياً مع متطلبات سوق الشغل، و كذا العمل على تشجيع ثقافة  خلق المقاولات، التي تساهم بشكل كبير في خلق فرص الشغل، مضيفاً بأن الجامعة تسعى إلى أن تشكل قاطرة للتنمية، وفق القانون رقم 01.00 المنظم للتعليم العالي. وأبرز السيد حداد في ذات السياق أن جهة بني ملال - خنيفرة تتوفر على بنية اقتصادية مهمة،  بالإضافة إلى غناها بإنتاجاتها النباتية و الحيوانية المتنوعة، إلى جانب الخدمات و المؤهلات السياحة، و الثروات الهامة التي يزخر بها القطاع الغابوي و قطاع المعادن، كالفوسفاط و غيرها، متمنيا النجاح لأشغال هذا المنتدى، الذي تعول عليه الجهة لخلق فرص جديدة للاستثمار و خلق مناصب للشغل لشباب المنطقة.

 

من جهته أعطى السيد الطيب أعيس، رئيس جمعية امل للمقاولات في البداية نبذة عن جمعية أمل وعن أهدافها ، و التي تتجلى أساساً في تحسين مناخ الأعمال، عبر مجموعة من الإجراءات، من بينها عقد لقاءات ثنائية و تنظيم مؤتمرات و ندوات ومنتديات و برامج تدريبية حول العديد من المواضيع ذات الصبغة الاقتصادية، و طرق تشجيع الاستثمار على الصعيدين الوطني و الدولي، مضيفاً بأن منتدى الاقتصاد الدولي هذا في دورته الثانية ببني ملال ، يتزامن مع الجهود المبذولة من طرف المغرب لتطوير الاقتصاد و تشجيع مبادرات الاستثمار على الصعيدين الوطني والجهوي، من أجل خلق مشاريع كبرى، التي جاء بها الميثاق الوطني حول الإقلاع الصناعي، ولمخطط الأزرق، و مخطط المغرب الأخضر، و المغرب الرقمي ... .


وأبرز رئيس الجمعية أن هذا المنتدى سيشكل محطة مهمة لتداول الآراء وتبادل التجارب بين المستثمرين المغاربة و الأجانب، من تركيا و ليبيا و السودان و الجزائر  و تونس، بحضور ممثل مكتب الأمم المتحدة بإفريقيا … و ذلك من خلال تنظيم العديد من اللقاءات و أوراش العمل، و كذا عقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال، قصد إبرام العديد من اتفاقات الشراكة بين مؤسسات جهوية ووطنية و دولية ، وكذا خلق فرص لتوقيع الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين والحكوميين المغاربة مع الشركات والمقاولات الأجنبية، وضخ مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالجهة، من خلال عرض فرص الاستثمار والمزايا التي توفرها جهة بني ملال - خنيفرة. كما يشكل المنتدى بالنسبة للمقاولة المغربية، أرضية للقاء بالعديد من المستثمرين الأجانب من أجل استكشاف فرص إبرام شراكات، وجذب الاستثمار الأجنبي في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

 

 

صورة جماعية للمشاركين في المنتدى

 

 


 

 كما أبرز نفس المتحدث عن  الدوافع التي كانت وراء اختيار جهة بني ملال - خنيفرة لتنظيم هذا المنتدى،  ومن بينها موقعها الجغرافي الاستراتيجي بوسط المغرب، و توفرها على بنيات تحتية مهمة، وعلى مؤهلات طبيعية و فلاحية وسياحية، وكذلك على معادن مختلفة كالحديد و الرصاص و الزنك و الفوسفاط وغيرها ...، بالإضافة إلى توفرها على موارد مائية هامة، و يد عاملة ذات خبرة عالية.. و أشار رئيس  الجمعية في الأخير بأن من بين أهداف المنتدى هو المساهمة في تنشيط سوق العمل في المنطقة، و تعزيز جاذبية الاستثمار، من خلال الموارد الطبيعية التي توفرها الجهة. كما مكن من تثمين الدور الاقتصادي والسياحي للمغرب لدى أصحاب القرار والمستثمرين العالميين، وكذا التحفيز على عقد اتفاقيات شراكة مع المقاولات الأجنبية والمساهمة في ضخ مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالجهة. و شهد المنتدى مشاركة عشرات الشخصيات من عالم الأعمال، من تركيا و ليبيا و السودان و تونس و الجزائر …   الذين أغنوا هذا اللقاء بتدخلاتم الهامة في مجالي الاقتصاد والاستثمار .

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنتدى عرف غياب رجال الأعمال بالجهة، و غياب مخاطب حكومي أو منتخب يقدم للمشاركين مؤهلات الجهة الاقتصادية و التجارية و السياحية، و إمكانيات الاستثمار فيها، رغم توصل المنتخبين، و المسؤولين الحكوميين،  و المنظمات غير الحكومية  بالجهة، و ممثلي الجمعيات و المتدخلين في قطاع الاستثمار بصفة عامة، بدعوات رسمية للمشاركة في هذا المنتدى، حسب الجهة المنظمة، إلا أن الجمعية تفاجأت بهذه الغيابات حسب قول رئيسها، الأمر الذي طرح لدى المشاركين في المنتدى مجموعة من التساؤلات حول مسار و مصير الاستثمار بالجهة في ظل هذه الوضعية المحرجة ...؟ فيما تحسر آخرون لهذا الغياب، مؤكدين أن المنتخبين بجهة بني ملال - خنيفرة يقومون بسفريات متعددة إلى العديد من الدول بمختلف القارات، لكنهم لم يستطيعوا إقناع ولو مستثمر واحد للاستثمار بالمنطقة، لان إقناع الأجانب بالاستثمار بالمغرب، حسب قولهم، يحتاج إلى الكفاءة و المصداقية والحس بالمسؤولية الوطنية .. ؟

 

 

تادلة أزيلال بريس

 



1877

0






 كل تعليق يخرج عن أخلاقيات مهنة الصحافة وأداب التعامل لن ينشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



شباب قصبة تادلة يحقق فوزا ثمينا و الجمهور المراكشي يطالب برحيل الزاكـي

حوار مع النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بالفقيه بن صالح

أحداث شغب دموية وتخريب بعد نهاية مباراة شباب قصبة تادلة والرجاء البيضاوي

النظافة، هذا الكل الذي لا يتجزأ ..

شغيلة اتصالات المغرب ترفع من وتيرة الاحتجاجات.. و أحيزون يقطع الهاتف الثابت على كل الوكالات بالمغرب

وعادت حليمة إلى عادتها القديمة ..

الصحافي بين .. حماية قانون الصحافة .. وهاجس القانون الجنائي .. وفزع قانون الإرهاب

أجور كبار مديري المؤسسات العمومية المغربية

وفد من القيادة العامة لمنظمة الكشاف المغربي بمخيم الصويرية

وكأن شيءً لم يتغير ...المنجل هو هو، لم تتغير سوى قبضته

الرجاء الملالي – شباب الحسيمة : هذه هي أسباب غياب المدرب فرتوت ..

المجلس الجماعي لبني ملال ... ومفهوم الديموقراطية التشاركية لدى رئاسة المجلس .. ؟

ما هي أسباب غياب السلطات والمنتخبين ورجال الأعمال عن المنتدى الاقتصادي الدولي ببني ملال ..؟





 
أقسام منوعة
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  رياضـــــــة

 
 

»  افتتاحية المجلة

 
 

»  اقتصاد وتكنولوجيا

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  شؤون دينية وإسلامية

 
 

»  شؤون ثقافية وفنية

 
 

»  سياحة وصناعة تقليدية

 
 

»  تعمير وإسكان

 
 

»  شغل وتشغيل

 
 

»  صحة وبيئة

 
 

»  الأسرة والمرأة

 
 

»  طفولة وشباب

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضايا ومحاكمات

 
 

»  أحزاب ونقابات

 
 

»  الخارجون عن القانون

 
 

»  المجتمع المدني والجمعيات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  قضايا أمنية

 
 

»  تهاني وتعازي

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 

»  أخبار الغرف المهنية

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  كشف المستور

 
 

»  رأي في حدث

 
 

»  الرأي، والرأي الآخر

 
 

»  وجه وحدث

 
 

»  التهـــــاني

 
 

»  فلاحة

 
 

»  اقتصاد و أعمــــال

 
 

»  Bulletin Français

 
 

»  حوادث وقضايا

 
 

»  شؤون جهوية ومحلية

 
 
أخبار سياسية

ميثاق اللاتمركز الاداري ... وتكريس دور مؤسسة الوالي ؟

 
رياضـــــــة

اتحاد الخميسات يمطر شباك الرجاء الملالي ب5 أهداف


رجاء بني ملال يوقف زحف المغرب الفاسي وينتصر عليه بهدفين لهدف واحد

 
شؤون اجتماعية

ولاية أمن بني ملال تقيم حفل التميز على شرف تلامذة رجال ونساء الشرطة المتفوقين في البكالوريا

 
اقتصاد وتكنولوجيا

الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال تنظم الملتقى الدولي الأول للباحثين الشباب في علوم الأعصاب والدماغ

 
شؤون دينية وإسلامية

بني ملال : تكريم السيد عبد المومن طالب المدير السابق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة وبعض حفظة القرآن

 
شؤون ثقافية وفنية

جمعية انتيفا للتنمية القروية تنظم الدورة الثامنة لمهرجان تنانت من 30 غشت إلى 2 شتنبر 2018

 
سياحة وصناعة تقليدية

والي جهة بني ملال خنيفرة يراهن على قطاع السياحة بعد المراهنة على قطاع الصناعات الغذائية

 
الأسرة والمرأة

المديرية الجهوية للثقافة بني ملال تنظم الدورة الثانية للقاءات الإبداعات النسائية احتفاء بيوم 8 مارس

 
طفولة وشباب

المديرية الجهوية للشباب والرياضة بجهة بني ملال - خنيفرة تحسس شباب الجهة بالثقافة البيئية والتنمية المستدامة

 
تعمير وإسكان

بني ملال : اجتماع اللجنة الاستشارية لاعداد المخطط الجهوي لاعداد التراب

 
أخبار الغرف المهنية

اجتماع الجمعية العامة لغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة بني ملال خنيفرة في دورتها العادية لشهر أكتوبر 2018

 
تربية وتعليم

"التربية على القيم في المؤسسات التعليمية" موضوع ندوة وطنية بأكاديمية بني ملال يومي 28 و 29 دجنبر 2018

 
استطلاع رأي
في نظرك من هو المتسبب في أحداث بني ملال ؟
 
أحزاب ونقابات

عبد العزيز الشرايبي يرد على أحمد شدا ويكشف عن أسرار خطيرة


عبد العزيز الشرايبي - أحمد شدا : المواجهة الساخنة ..!!

 
قضايا ومحاكمات

47 موظفاً أمام قضاة المجلس الجهوي للحسابات لجهة بني ملال-خنيفرة على خلفية تقرير المجلس الأعلى


الدركي قاتل زوجته الحامل رميا بالرصاص بدار ولد زيدوح يسلم نفسه للقيادة الجهوية ببني ملال

 
إعلانات مهمة
 
اقتصاد و أعمــــال

الأسباب الحقيقية لتعثر الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة ..؟


لقاء تواصلي حول الاستثمار بقطب الصناعة الغذائية ببني ملال

 
Bulletin Français

2ème Edition de la compétition entrepreneuriale Entreprendre à l’USMS en un weekend

 
وجه وحدث

مستشارة بجهة بني ملال خنيفرة ترابط بمقر الجهة وتتغيب عن عملها بدون مبرر .. ؟

 
شؤون جهوية ومحلية

المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يصادق بالإجماع على نقاط الدورة الاستثنائية


افتتاح المركز الجهوي لمرضى السرطان بني ملال قريباً


عامل خنيفرة محمد فطاح يتفقد أشغال عدد من المشاريع التنموية

 
حوادث وقضايا

54 جريحاً في حادثة سير بإقليم بني ملال ومصابة واحدة في حالة خطيرة


متطوعان ينقدان مواطنة حاولت الانتحار برمي نفسها في وادي أم الربيع بخنيفرة

 
إعلانات هامة
 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل