الرئيسية  من نحن  فريق العمل تنويه
    أسعار المقالات الإشهارية بموقع مجلة تادلة أزيلال بريس هي على النحو التالي : - الصفحة الرئيسية: 200 درهم لليوم الواحد -المدة 10 أيام - الصفحات الدائمة: 100 درهم لليوم الوحد - المدة 30 يوماً - صفحة الاعلانات : 500 درهم لكل إعلان لليوم الواحد - المدة 15 يوما -الصفحة الدائمة : 300 درهم لكل إعلان لليوم الواحد المدة30 يوما فمن يرغب في الاشهار والاعلانات بصفحات موقع المجلة فليبعث بالمواد والمقالات والصور الاشهارية على البريد الالكتروني للموقع : tadlazilal.press@gmail.com أو الاتصال بمدير المجلة على الهاتف المحمول رقم 0657804292 موقع مجلة تادلة أزيلال دائماً في الخدمة         توقيع اتفاقيتي تفاهم بين جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال وجامعتي TARASو KHARKIV بأوكرانيا             "الموهبة و المقاول، أية علاقة؟" موضوع مداخلة الدكتورة وفاء ضريوى بالكلية المتعددة الاختصاصات ببني ملال في الدورة السادسة للمقاولة الذاتية             مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟             حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق           
البحث بالموقع
 
افتتاحية المجلة

الحكومة المغربية تعدل الفقرة الأولى من المادة 4 من قانون الحقوق العينية، التي تسببت في ضياع أملاك المواطنين بسبب التزوير


الجهوية المتقدمة : انتظارات كبيرة وموارد مالية وبشرية ضعيفة .. ؟


مجلس جهة بني ملال خنيفرة ينتخب محمد أوهنين رئيساً للجنة التنمية الاجتماعية والثقافية والتعليم والتكوين في دورة مارس 2018

 
صوت وصورة

مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟


حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق


رئبس الحكومة يصف المعارضة ب "المخربقين"


أنحداك ألا تضحك ............ ؟


المستشار الاستقلالي فؤاد القادري يفند أرقام بنكيران

 
كاريكاتير و صورة
 
مواعيد ومناسبات

تأهل 3 سربات من جهة بني ملال – خنيفرة في فئة الكبار للمباراة النهائية للتبوريدة بالرباط


جامعة السلطان مولاي سليمان تنظم البطولة الجامعية الجهوية للعدو الريفي السابعة ببني ملال

 
النشرة البريدية

 
تهاني وتعازي

نادي رجاء بني ملال لكرة القدم يفقد اثنين من رؤسائه خلال سنة 2017


الحاج احمد مكاوي في ذمة الله

 
نتائج استطلاع الرأي
 
الخارجون عن القانون

سكان وتجار شارع شوقي يحملون السلطات عدم التدخل لتحرير الملك العام

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 11
زوار اليوم 989
 
جريدتنا بالفايس بوك
tadlazilal Press On FACEBOOK
 
الأكثر مشاهدة

TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE


BENI-MELLAL : ELECTION DE L’UNION REGIONALE DE LA CGEM du TADLA-AZILAL


جبروت قائد أيت أم البخث ببني ملال : القائد مارس الارهاب النفسي على زوجته وأهلها

 
صحافة وإعلام

باسم الديموقراطية .. الصحافة الالكترونية تتعرض لاغتيال سياسي !!


رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة ابراهيم مجاهد يوجه رسالة بمناسبة ندوة الإعلام والتنمية الجهوية

 
بيانات وبلاغات

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة تنظم لقاءً مع الصحافة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام


افتتاح عيادة طبية للدكتور المصطفى شداد ببني ملال

 
المجتمع المدني والجمعيات

لقاء تواصلي وتنظيمي للاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمين مع وسطاء جهة بني ملال خنيفرة


جمعية "مبادرات لحماية حقوق النساء" تنظم حملات تحسيسية بجهة بني ملال - خنيفرة، لمحاربة ظاهرة تزويج الطفلات

 
صحة وبيئة

المستشفى الجهوي ببني ملال بدون سكانير لأزيد من شهرين، والمرضى وضحايا الحوادث ينتظرون العلاج أو الموت ..

 
الأكثر تعليقا

زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها


TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بجهة تادلة أزيلال

 
 

»  التوقيت

 
 

»  أوقات الصلاة

 
 

»  صرف العملات

 
 

»  أرقام هواتف ضرورية

 
 
كشف المستور

حكومة العثماني تعتزم إقرار الزيادة في مادة سكر سنيدة

 
فلاحة

استمرار دعم مربي الماشية بجهة بني ملال خنيفرة بمادة الشعير

 
شغل وتشغيل

شركة "تكميد" للنفايات تغرق مدينة بني ملال في الأزبال

 
قضايا أمنية

توقيف عصابة إجرامية بالفقيه بن صالح متخصصة في الاختطاف والاحتجاز والاغتصاب والسرقة تحت التهديد


ولاية أمن بني ملال تقيم حفلاً على شرف أرامل و أيتام رجال ونساء الأمن

 
رأي في حدث

لماذا لم يتم تنزيل ميثاق اللاتمركز الإداري بعد انصرام المدة المحددة في القانون التنظيمي ..؟

 
الرأي، والرأي الآخر
السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة المستشارين المادية .. ؟

 
مناسبات
 

»  التهـــــاني

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 
 

إقليم بني ملال : هدم البنايات العشوائية بالجبال، وعمارات بدون تراخيص بوسط المدن ..؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 شتنبر 2017 الساعة 36 : 17


 

 

إقليم بني ملال : هدم البنايات العشوائية بالجبال، وعمارات بدون تراخيص بوسط المدن ..؟

 

 

 

سكان إيخوربا بإقليم بني ملال يطالبون المسؤولين بتطبيق القانون دون تمييز، ومحاسبة كافة المتورطين في البناء العشوائي، وفك العزة عن السكان

 

 

                                                                                                      تادلة أزيلال بريس

 

عاشت منطقة إيخوربا التابعة لتراب الجماعة القروية لتانوغة بإقليم بني ملال منذ يوم الأربعاء الماضي على وقع انتفاضة غير مسبوقة بالمنطقة، قضت باستنفار لقوات الأمن ظهر يوم الخميس الأخير، وذلك عقب إقدام السلطة المحلية على هدم غرفة منزل في طور البناء بوسط الجبل، تبعاً لقرار الهدم الصادر بشأنهما، لكن الساكنة التي أحست بالظلم والحكرة لسببين، الأول أن عملية الهدم لم تشمل العشرات من المنازل العشوائية بنفس المنطقة، وبتراب الجماعة عامة، والثاني هو اعتقال مجموعة من المحتجين وعددهم 11 من بينهم صاحب الغرفة وزوجته وابنته، وذلك بطريقة استفزازية حسب بعض المحتجين. وفي هذه السياق قام سكان إيخوربا مساء يوم الجمعة بمسيرة بنفس الطريق من إيخوربا إلى غرم العلام ذهاباً وعودة.

 

وكانت القوات العمومية قد تدخلت ، حسب مصادر من عين المكان، عشية يوم الخميس بالمنطقة، حيث منعت المنتفضين من عرقلة السير بالطريق الرابطة بني ملال والقصيبة بمنطقة إيخوربا، على بعد 30 كلم من مدينة بني ملال، مما جعل هذا التدخل الأمني يواجه بالرشق بالحجارة من طرف بعض شباب المنطقة، أصيب على إثره 4 افراد من القوات المساعدة و 5 افراد من الدرك الملكي بجروح خفيفة، فيما أصيب قائد سرية (قبطان) بالدرك الملكي لبني ملال بإصابة بليغة، كما خلفت هذه المواجهات إصابات في صفوف المحتجين، مما أسفر عن اعتقال 11 محتجاً بينهم إمرأة واحدة وطفلة، تم الاستماع اليهم في محاضر رسمية، وتم عرضهم على انظار الوكيل العام للملك باستئنافية بني ملال بتهم ثقيلة، تتعلق بأحداث شغب والعصيان و التجمهر غير القانوني و التجمهر في الشارع العام مع اغلاق الطريق في وجه السير و الجولان، و الاهانة و الضرب و الجرح المتعمد في حق القوات العمومية و إلحاق خسائر مادية لسيارات خاصة.

 

 


 

وفي تصريح إعلامي لبعض المحتجين على هذه الاعتقالات وبخصوص عملية الهدم، فسكان إيخوربا يطالبون من المسؤولين وفي مقدمتهم والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال بإطلاق سراح المعتقلين، وإذا دعت الضرورة هدم كافة المنازل والبنايات التي لا تخضع لقانون التعمير والبناء، ولا تستوفي الشروط القانونية إن اقتضى الحال، والتعامل مع السكان بشكل سوي كما ينص على ذلك الدستور المغربي، وأيضاً يطالبون بربط المسؤولية بالمحاسبة و معاقبة المتورطين والمرتشين الذي سمحوا لهؤلاء السكان ببناء منازلهم أمام أنظار الجميع دون حسيب أو رقيب، وكذا استفحال ظاهرة الرشوة في عملية البناء الغير قانوني.

 

من جانب آخر يلتمس بعض الشباب المحتجين تدخل ملكي في هذا الموضوع، مثيراً إلى المشاكل التي يعاني منها السكان في المغرب العميق، وفي مقدمتها فك العزلة والماء الشروب والكهرباء والتطبيب والتعليم وغيرها من المشاكل اليومية، التي باتت ترهق وتؤرق السكان بالجماعة الترابية لتانوغة، ذات التضاريس المناخية الصعبة. ويتساءل البعض الآخر عما قدمته الحكومة لهؤلاء السكان الذين يعيشون مآسي خطيرة في مقدمتها الفقر والحاجة، ومقارعة الطبيعة التي لا ترحم.

 

صحيح أن ما أقدم عليه سكان إيخوربا يتنافى مع القوانين المعمول بها في المغرب، ويتنافى مع روح الدستور، لكن لا يجب أن نقف دائماً عند آية "ويل للمصلين"، لكن يجب أن نبحث عن الأسباب الحقيقية التي دفعت بسكان هذه المنطقة وسكان مناطق أخرى إلى التعبير عن سخطهم بهذا الأسلوب، ودفعت بهم إلى ارتكاب جرائم وجنح يحذر منها القانون ؟ ألم يكن حريا بالدولة أن تعاقب أولاً من تسبب في مثل هذه الأحداث، ومنهم المتورطون في البناء العشوائي من منتخبين وسلطات محلية، الذين يعتبرون السبب الرئيسي في ظاهرة البناء غير المرخص، والوسطاء الذي يراكمون الثروات على أنقاض الفقراء والمحتاجين، الذي يكدون لسنوات طويلة من أجل توفير بيت أو غرفة لأطفالهم، التي تقيهم من قساوة طقس الجبال البارد؟

 

 فهل الزج بهؤلاء المحتجين على قضية اجتماعية هو الحل الأمثل والدائم للظروف التي يعيشونها داخل وطنهم وتحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة ؟ هناك في الحقيقة أمور تتطلب الوقاية قبل العلاج، وإلا ستستمر الاحتجاجات والتظاهرات ويتنامى الاحتقان، وربما يصعب آنذاك إيجاد حلول سلمية وسريعة لمعالجة المشاكل، وتضطر الدولة إلى اعتماد مقاربة أمنية عنيفة كما وقع بإقليم الحسيمة .. ؟

 

فهل ستكون للسلطات وللمنتخبين الجرأة على حل كافة المشاكل التي يعاني منها العالم القروي، وخاصة المناطق الجبلية للحد من ظاهرة الاحتجاجات والانتفاضات والعنف والمسيرات والاعتصامات، بدل الاقتصار فقط على طرق معاقبتهم وتوجيه الاتهامات ومضاعفة محنهم اليومية، لأن محاربة البناء العشوائي أو غير القانوني يجب أن تبدأ من المدن والحواضر والمراكز الصاعدة، التي تعرف موجة من البناء العشوائي، يشوه ويفسد جمالية هذه المدن والمراكز، بل وتشكل في غالب الأحيان بؤر للمجرمين والمبحوث عنهم وعامة الخارجين عن القانون.

 

نريد أن تحارب السلطات والمجالس المنتخبة هذه الآفة باستراتيجية مدروسة مبينة على احترام القانون، وتروم وضع حد لهذه الظاهرة، التي تتنامى بشكل خطير داخل أحزمة عواصم أقاليم الجهة، واعتماد مقاربة أمنية تجعل المواطنين سواسية أمام القانون، وتعتبر عاصمة الجهة مدينة بني ملال من أكثر المناطق التي ينشط فيها البناء العشوائي، حيث أن حزام المدينة يضم أكثر من 15 حياً أو دوار كما يصطلح عليهم، تم توسيعهم عن طريق البناء العشوائي، خاصة في موسم الانتخابات، التي يكثر فيها السخاء ويصبح المرشح أول مشجع على البناء العشوائي. فلماذا تسكت السلطات الادارية التي لها سلطة المراقبة والزجر على ما يقع بمدينة بني ملال، وخير مثال السوق القديم بوسط المدينة، الذي سهر أحد رجال السلطة بدعم من المجلس البلدي على تفويته لمجموعة من الخارجين عن القانون وسماسرة الانتخابات والمدافعون عن الفوضى والتسيب من الباعة الجائلين .. ؟

 

  

تادلة أزيلال بريس



380

0






 كل تعليق يخرج عن أخلاقيات مهنة الصحافة وأداب التعامل لن ينشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عمال النظافة ببني ملال ينظمون وقفة احتجاجية

بني ملال :تقديم مشروع المخطط الحضري لتنمية المدينة

المنتخب الوطني المغربي للملاكمة شبان يفوز على نظيره الروماني ببني ملال

مجلس جهة تادلة أزيلال يصادق على مخطط التنمية 2013-2011

إحداث أزيد من عشرة آلاف وحدة سكنية بجهة تادلة أزيلال

القصيبة : خصاص طبي كبير بالمستشفى المحلي

برنامج التأهيل الحضري لبني ملال : بناء مركب رياضي جهوي كبير

مركز آيت امحمد تحت المجهر ..

تبانت : القائد يرفض تسليم الوصل النهائي لجمعية

متى ستتخلص مدينة بني ملال من مظاهر البداوة؟

رجاء بني ملال يوسع فارق النقط بين مطارديه

امل سوق السبت- رجاء بني ملال : الديربي التدلاوي المنتظر

الرجاء الملالي يتوج بطلاً للخريف

بني ملال :تقديم مشروع المخطط الحضري لتنمية المدينة

المنتخب الوطني المغربي للملاكمة شبان يفوز على نظيره الروماني ببني ملال

مجلس جهة تادلة أزيلال يصادق على مخطط التنمية 2013-2011

إحداث أزيد من عشرة آلاف وحدة سكنية بجهة تادلة أزيلال

برنامج التأهيل الحضري لبني ملال : بناء مركب رياضي جهوي كبير

رجاء بني ملال ينتصر بصعوبة، والمطارد المباشر أمل تزنيت يضرب بقوة

لجنة ملكية بالزاوية الدرقاوية البودشيشية ببني ملال





 
أقسام منوعة
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  رياضـــــــة

 
 

»  افتتاحية المجلة

 
 

»  اقتصاد وتكنولوجيا

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  شؤون دينية وإسلامية

 
 

»  شؤون ثقافية وفنية

 
 

»  سياحة وصناعة تقليدية

 
 

»  تعمير وإسكان

 
 

»  شغل وتشغيل

 
 

»  صحة وبيئة

 
 

»  الأسرة والمرأة

 
 

»  طفولة وشباب

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضايا ومحاكمات

 
 

»  أحزاب ونقابات

 
 

»  الخارجون عن القانون

 
 

»  المجتمع المدني والجمعيات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  قضايا أمنية

 
 

»  تهاني وتعازي

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 

»  أخبار الغرف المهنية

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  كشف المستور

 
 

»  رأي في حدث

 
 

»  الرأي، والرأي الآخر

 
 

»  وجه وحدث

 
 

»  التهـــــاني

 
 

»  فلاحة

 
 

»  اقتصاد و أعمــــال

 
 

»  Bulletin Français

 
 

»  حوادث وقضايا

 
 

»  شؤون جهوية ومحلية

 
 
أخبار سياسية

"الموهبة و المقاول، أية علاقة؟" موضوع مداخلة الدكتورة وفاء ضريوى بالكلية المتعددة الاختصاصات ببني ملال في الدورة السادسة للمقاولة الذاتية

 
رياضـــــــة

رجاء بني ملال - يوسفية برشيد : تعادل بطعم الهزيمة


رجاء بني ملال يستمر في المطاردة بعد فوزه على المغرب الفاسي في الجولة 27

 
شؤون اجتماعية

ساكنة تيغبولة بإقليم بني ملال تنتفض ضد الاقصاء والتهميش

 
اقتصاد وتكنولوجيا

الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال تنظم الملتقى الدولي الأول للباحثين الشباب في علوم الأعصاب والدماغ

 
شؤون دينية وإسلامية

بني ملال : تكريم السيد عبد المومن طالب المدير السابق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة وبعض حفظة القرآن

 
شؤون ثقافية وفنية

مدينة خنيفرة تحتضن الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب من 24 إلى 29 أبريل 2018

 
سياحة وصناعة تقليدية

غرفة الصناعة التقليدية بجهة بني ملال خنيفرة تصادق على اتفاقيات شراكة للنهوض بالقطاع

 
الأسرة والمرأة

المديرية الجهوية للثقافة بني ملال تنظم الدورة الثانية للقاءات الإبداعات النسائية احتفاء بيوم 8 مارس

 
طفولة وشباب

المديرية الجهوية للشباب والرياضة بجهة بني ملال - خنيفرة تحسس شباب الجهة بالثقافة البيئية والتنمية المستدامة

 
تعمير وإسكان

العمارة الشبح ببني ملال

 
أخبار الغرف المهنية

لماذا قاطعت المعارضة الدورة الأولى برسم سنة 2018 لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة بني ملال خنيفرة ؟

 
تربية وتعليم

توقيع اتفاقيتي تفاهم بين جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال وجامعتي TARASو KHARKIV بأوكرانيا

 
استطلاع رأي
في نظرك من هو المتسبب في أحداث بني ملال ؟
 
أحزاب ونقابات

تجميد فرع الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بأولاد عياد الفقيه بن صالح


الأمين المحلي لحزب الاصالة والمعاصرة ببني ملال محمد حلحال يعقد لقاء تنظيمياً وتواصلياً مع المنخرطين

 
قضايا ومحاكمات

الدركي قاتل زوجته الحامل رميا بالرصاص بدار ولد زيدوح يسلم نفسه للقيادة الجهوية ببني ملال


متعقلوا أحداث إيخوربا بإقليم بني ملال يمثلون أمام المحكمة يوم غد الثلاثاء بتهم ثقيلة

 
إعلانات مهمة
 
اقتصاد و أعمــــال

لقاءات مميزة لرئيس جهة بني ملال خنيفرة ضمن فعاليات الدورة 12 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس


مشاركة متميزة وفعالة لمجلس جهة بني ملال خنيفرة في الدورة 12 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

 
Bulletin Français

2ème Edition de la compétition entrepreneuriale Entreprendre à l’USMS en un weekend

 
وجه وحدث

عامل الفقيه بن صالح ... رجل المرحلة ورجل الحوار و التنمية .. !!

 
شؤون جهوية ومحلية

والي جهة بني ملال خنيفرة يعقد لقاء تواصلياً مع كسابي الجبل والدير حول تثمين وتجميع القطيع


القنصل العام لفرنسا بالدار البيضاء في زيارة مجاملة وعمل لوالي ورئيس جهة بني ملال- خنيفرة


إحداث ملحقة جديدة للمركز الجهوي للاستثمار بعمالة إقليم الفقيه بن صالح

 
حوادث وقضايا

مواجهات بين ساكنة دوار أيت بلغيث بإقليم الفقيه بن صالح القوات العمومية لفك اعتصام تخلف 11 إصابة في صفوف عناصر الأمن


طالب من مدينة بني ملال يدرس بمراكش يغتال برصاص شخصين بمنطقة جيليز

 
إعلانات هامة
 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل