الرئيسية  من نحن  فريق العمل تنويه
    أسعار المقالات الإشهارية بموقع مجلة تادلة أزيلال بريس هي على النحو التالي : - الصفحة الرئيسية: 200 درهم لليوم الواحد -المدة 10 أيام - الصفحات الدائمة: 100 درهم لليوم الوحد - المدة 30 يوماً - صفحة الاعلانات : 500 درهم لكل إعلان لليوم الواحد - المدة 15 يوما -الصفحة الدائمة : 300 درهم لكل إعلان لليوم الواحد المدة30 يوما فمن يرغب في الاشهار والاعلانات بصفحات موقع المجلة فليبعث بالمواد والمقالات والصور الاشهارية على البريد الالكتروني للموقع : tadlazilal.press@gmail.com أو الاتصال بمدير المجلة على الهاتف المحمول رقم 0657804292 موقع مجلة تادلة أزيلال دائماً في الخدمة         بني ملال : اجتماع اللجنة الاستشارية لاعداد المخطط الجهوي لاعداد التراب             المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يصادق بالإجماع على نقاط الدورة الاستثنائية             الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية            مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟            
البحث بالموقع
 
افتتاحية المجلة

ما سبب تغييب الصحافة المحلية عن العديد من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية ببني ملال0


والي جهة بني ملال خنيفرة الجديد بيكرات يهتم بملف الاستثمار


... وتستمر معركة تحرير الملك العمومي بشارع الرباط ببني ملال

 
صوت وصورة

الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية


مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟


حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق


رئبس الحكومة يصف المعارضة ب "المخربقين"


أنحداك ألا تضحك ............ ؟

 
كاريكاتير و صورة
 
مواعيد ومناسبات

المجلس الاقليمي للفقيه بن صالح يبرمج 42 نقطة في دورته العادية لشهر يونيو 2018


تأهل 3 سربات من جهة بني ملال – خنيفرة في فئة الكبار للمباراة النهائية للتبوريدة بالرباط

 
النشرة البريدية

 
تهاني وتعازي

الدكتور نور الدين هرامي في ذمة الله


تعزية في وفاة زوجة عم الزميل سعيد صديق

 
نتائج استطلاع الرأي
 
الخارجون عن القانون

عندما يتحول احتلال الملك العمومي ببني ملال إلى مشكلة بنوية ؟

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 12
زوار اليوم 2200
 
جريدتنا بالفايس بوك
tadlazilal Press On FACEBOOK
 
الأكثر مشاهدة

TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE


BENI-MELLAL : ELECTION DE L’UNION REGIONALE DE LA CGEM du TADLA-AZILAL


جبروت قائد أيت أم البخث ببني ملال : القائد مارس الارهاب النفسي على زوجته وأهلها


زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها

 
صحافة وإعلام

والي جهة بني ملال خنيفرة في لقاء مفتوح ومثمر مع أكاديمية الصحافة والاعلام بالجهة


أكاديمية الصحافة والاعلام لجهة بني ملال خنيفرة تشارك في دورة تكوينية ببني ملال حول المواكبة القانونية للعاملين في مجال الاعلام المحلي والجهوي

 
بيانات وبلاغات

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة تنظم لقاءً مع الصحافة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام


افتتاح عيادة طبية للدكتور المصطفى شداد ببني ملال

 
المجتمع المدني والجمعيات

بني ملال تحتضن لقاءً تواصليا حول موضوع "حقوق الانسان ببن النص والتطبيق"


لقاء تواصلي وتنظيمي للاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمين مع وسطاء جهة بني ملال خنيفرة

 
صحة وبيئة

الكاتب العام لوزارة الصحة يعطي الانطلاقة الرسمية لعملية التطبيب عن بعد بالمركز الصحي بزاوية أحنصال بإقليم أزيلال

 
الأكثر تعليقا

زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها


TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بجهة تادلة أزيلال

 
 

»  التوقيت

 
 

»  أوقات الصلاة

 
 

»  صرف العملات

 
 

»  أرقام هواتف ضرورية

 
 
كشف المستور

تسريع وثيرة تحرير شارع الرباط ببني ملال ومناطق أخرى من الاحتلال

 
فلاحة

رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة رياض : مستقبل الحوامض بمنطقة تادلة أسود ..؟

 
شغل وتشغيل

شركة "تكميد" للنفايات تغرق مدينة بني ملال في الأزبال

 
قضايا أمنية

تاجر مخدرات في قبضة قائد سرية بني ملال الجديد و حجز كميات من الشيرا و القنب الهندي و ماحيا


أسرة الأمن بالفقيه بن صالح تخلد الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني

 
رأي في حدث

اعلاميون .. يجهلون قانون الصحافة ؟

 
الرأي، والرأي الآخر
السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة المستشارين المادية .. ؟

 
مناسبات
 

»  التهـــــاني

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 
 

ميثاق اللاتمركز الاداري ... وتكريس دور مؤسسة الوالي ؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 أكتوبر 2018 الساعة 33 : 21


 

 

ميثاق اللاتمركز الاداري ...  وتكريس دور مؤسسة الوالي ؟

 

الميثاق يستثني العدل والأمن والأوقاف من مشروع اللاتمركز

 


والي الجهة يشكل رئيس حكومة جهوية

 

 

بقلم : محمد الحطاب

من المنتظر أن تفرج حكومة العثماني في نهاية شهر أكتوبر 2018 (المنشور رقم 14/2018)، عن نسخة تتعلق بتعديل لمشروع مرسوم الميثاق الوطني للاتمركز الإداري ( المرسوم رقم 2.17.618 )، القاضي بمواكبة ورش الجهوية المتقدمة، ونقل اختصاصات تنزيل السياسات العمومية من المصالح المركزية إلى مصالح الجهات.


ويندرج هذا المشروع في إطار تنزيل مقتضيات دستور 2011، و الذي سيشكل سنداً قوياً لتفعيل ورش الجهوية المتقدمة، ورافعة لدعم الحكامة الترابية ، عبر تطوير آليات العمل والتنسيق ، وتأهيل الإدارات الجهوية، من أجل ضمان تنزيل السياسات العمومية على المستوى الترابي الجهوي تنزيلاً سليماً، وإنجاح مخططات الجهوية والاقليمية والجماعية في إطار التوازنات المالية للدولة.


المشروع جاء كذلك بمقاربة جديدة ذات أبعاد متكاملة، تروم مراجعة الأدوار والوظائف والعلاقات القائمة بين المصالح اللاممركزة للدولة في علاقتها بالمصالح المركزية، والعلاقة بينها وبين الولاة والعمال، والعلاقة بين تلك المصالح والجماعات الترابية وباقي المؤسسات المحلية والجهوية الأخرى. المرسوم سيساعد على توسيع مجال الحرية والسرعة في اتخاذ القرارات، وتنفيذ البرامج ومواجهة التحديات، والاستجابة لحاجيات المواطنين على الصعيدين الجهوي والإقليمي، إذ سيفيد في وضع البرامج وتوقيع الاتفاقيات وتطويرها وتنفيذها. 

 
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن هذا  الميثاق يعد "تطورا كبيرا " إذ سيمكن من دعم الجهوية المتقدمة، من خلال تمكين الإدارات الجهوية من أن تصبح قادرة على أن تكون مخاطبا لمجالس الجهات.


وتعتبر الجهة الفضاء الترابي الملائم لبلورة السياسة الوطنية للاتمركز الإداري، مع تفويض الدور المحوري لوالي الجهة، باعتباره ممثلا للسلطة المركزية بالجهة، من خلال دور تنسيق أنشطة مختلف المصالح، والسهر على حسن سيرها ومراقبتها، تحت سلطة الوزراء المعنيين.


ويحدد المشروع الإطار المرجعي لسياسة الدولة ضبط أهداف ومبادئ اللاتمركز الإداري وآليات تفعيله، والقواعد العامة للتنظيم الإداري للمصالح اللاممركزة للدولة، وقواعد توزيع الاختصاصات بين الإدارات المركزية من جهة، والمصالح الخارجية، والعلاقة القائمة بينها وبين ولاة وعمال الأقاليم من جهة ثانية.


واستثنى مشروع اللاتمركز قطاعات العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية، وإدارة الدفاع الوطني وإدارة الأمن والقطاعات الوزارية التي لا تتوفر على مصالح خارجية.


إن إنجاح اللاتمركز الإداري، باعتباره وسيلة لتحديث دور الدولة، وعقلنة وظيفتها، وآلية لإنجاح وتحسين مردودية الإدارة المحلية، يتطلب من الولاة والعمال باعتبارهم ممثلين للسلطة المركزية ولهم دور محوري، الاضطلاع بأدوارهم ومهامهم بروح من المسؤولية، وبطريقة تشرف الإدارة، والسهر على التنسيق بين مختلف مصالح الإدارات اللاممركزة، قصد التنزيل السليم لمختلف المخططات والبرامج التنموية في إطار مراعاة الخصوصيات الجهوية في إعداد السياسات وتنفيذها.


ويسعى المشرع من خلال التصور الجديد إلى التطبيق الأمثل للتوجهات العامة لسياسة الدولة، في مجال إعادة تنظيم المصالح على الصعيدين الجهوي والإقليمي، وتحديد المهام الموكولة لكل طرف، والتعجيل بإخراج آليات الشراكة والتعاون بين المصالح اللاممركزة وباقي الهيآت، وتقديم الدعم والمساعدة للجماعات الترابية ومجموعاتها، وضمان إلتقائية السياسات العمومية وتكاملها، مع ضمان النجاعة والفعالية في تنفيذ البرامج والمشاريع العمومية، التي تتولى مصالح الدولة الإقليمية والجهوية الإشراف عليها، بالإضافة إلى تقريب وضمان جودة الخدمات العمومية، وتأمين استمراريتها.


ويهدف المشروع، الذي أقر مبدأ التدرج في التنزيل بكيفية متناسقة وعقلانية تراعي خصوصيات وأدوار مختلف القطاعات وسائر المتدخلين في تنزيل ورش اللاتمركز الإداري، إلى وضع التدابير التنظيمية اللازمة من أجل تخويل رؤساء المصالح اللاممركزة صفة آمرين جهويين بالصرف، وتمكين رؤساء التمثيليات الإدارية بصفة متدرجة من صلاحيات تدبير المسار المهني للموارد البشرية الخاضعة لسلطتهم، مع تنظيم مباريات موحدة لتوظيف الأطر المشتركة بين القطاعات الوزارية المعنية.


ومن بين أهداف الميثاق الجديد، تحسين آليات الحكامة، من خلال إحداث لجنة وزارية للاتمركز، يرأسها رئيس الحكومة، تناط بها مهمة اقتراح التدابير اللازمة لتنفيذ التوجهات العامة لسياسة الدولة، وتسهر على تنفيذها، وتقييم نتائجها، مع إحداث لجنة جهوية لدى والي الجهة، تسمى اللجنة الجهوية للتنسيق، تساعده على ممارسة المهام الموكولة إليه في مجال تنسيق أنشطة المصالح الدولة جهويا، مع إحداث بنية إدارية خاصة تحمل اسم الكتابة العامة للشؤون الجهوية، مهمتها التنسيق والتتبع والمواكبة لمساعدة الوالي على ممارسة صلاحياته، وتحضير اجتماعات اللجنة الجهوية للتنسيق.


وتتألف اللجنة الجهوية للتنسيق من عمال العمالات والأقاليم داخل الجهة، والكاتب العام للشؤون الجهوية، ورؤساء المصالح اللاممركزة، ومديري المراكز الجهوية للاستثمار، ومديري المؤسسات العمومية الجهوية. ويمكن لوالي توجيه الدعوة لكل شخص ذاتي أو اعتباري لحضور اجتماعات اللجنة، التي تجتمع على الأقل مرة كل شهر بدعوة من الوالي، أو كلما اقتضت الضرورة إلى ذلك، كما تخصص اجتماعا مرة في السنة لتقييم حصيلة تنفيذ البرامج.


وتحدث في هذا الإطار "لجنة وزارية للاتمركز" تحت رئاسة رئيس الحكومة، كآلية حكامة لوضع البرامج والاستراتيجيات لتنزيل الميثاق وتقييم تنفيذه، واقتراح كل ما يمكن تطويره على أرض الواقع، تهتم بمراقبة وتتبع كل الاجراءات والتدابير المتعلق بتنزيل وإنجاح مشروعي اللاتمركز  والجهوية المتقدمة.


غير أن إنجاح مشروع اللاتمركز الإداري، مرتبط أساساً بإصلاح الإدارة المحلية والترابية بكل مكوناتها، و التي لها علاقة مباشرة مع المواطنين، وفي مقدمتها  الجماعات الترابية، التي يجب  تنقيتها من مختلف الشوائب، التي تعرقل مصالح مرتفقيها..!! من خلال الحد من "الريع الوظيفي"، الذي ساهم فيه بعض الرؤساء، في إطار  النفوذ السياسي والإنتخابي، عبر ربط علاقات مع أصحاب القرار ، بأساليب مشينة و خارجة عن القانون تعتمد بالأساس على الزبونية والمحسوبية والرشوة...

 

 

تادلة أزيلال بريس



364

0






 كل تعليق يخرج عن أخلاقيات مهنة الصحافة وأداب التعامل لن ينشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بني ملال :تقديم مشروع المخطط الحضري لتنمية المدينة

بني ملال : الترخيص لكشك قديم بشارع الجيش الملكي بدون مقرر جماعي

" السيبة " في مدينة بني ملال

رجاء بني ملال ، شباب قصبة تادلة ... وأزمة نتائج

الدخول المدرسي بجهة تادلة أزيلال : أرقام ومعطيات

جلالة الملك يفتتح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة

الانتخابات الجماعية ببني ملال: لمن تعود الغلبة، هل لرئيس الحكومة بنكيران أم لوزيره في الداخلية العنص

وزير الاتصال يدشن ربيع الصحافة الالكترونية بالمغرب

محمد الوفا يشن حرباً مجانية على الصحافة

انعقاد الجمع العام التأسيسي للفيدرالية المغربية للصحافة الإلكترونية بآسفي

جلالة الملك يفتتح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة

مدير المركز الجهوي للاستثمار لتادلة أزيلال يعرض حصيلته العشرية لفترة 2003-2012

مدير المركز الجهوي للاستثمار لتادلة أزيلال يعرض حصيلته العشرية 2003-2012

ندوة دولية ببني ملال حول " تفعيل الجهوية المتقدمة بالمغرب"

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالاجماع على ميزانية التسيير برسم سنة 2016

هل المصالح الإدارية و السلطات بجهة بني ملال - خنيفرة واعية بأهمية الخطاب الملكي حول إصلاح الإدارة المغربية ومتطلبات التحديث..؟

المجلس الاقليمي لبني ملال..بين طموحات كبيرة ... وميزانية هزيلة؟

ندوة تكوينية ببني ملال حول موضوع : " الحكامة الترابية .. السياق والآليات"

لماذا لم يتم تنزيل ميثاق اللاتمركز الإداري بعد انصرام المدة المحددة في القانون التنظيمي ..؟

الجهوية المتقدمة رافعة للتنمية المستدامة، موضوع ندوة علمية ببني ملال





 
أقسام منوعة
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  رياضـــــــة

 
 

»  افتتاحية المجلة

 
 

»  اقتصاد وتكنولوجيا

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  شؤون دينية وإسلامية

 
 

»  شؤون ثقافية وفنية

 
 

»  سياحة وصناعة تقليدية

 
 

»  تعمير وإسكان

 
 

»  شغل وتشغيل

 
 

»  صحة وبيئة

 
 

»  الأسرة والمرأة

 
 

»  طفولة وشباب

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضايا ومحاكمات

 
 

»  أحزاب ونقابات

 
 

»  الخارجون عن القانون

 
 

»  المجتمع المدني والجمعيات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  قضايا أمنية

 
 

»  تهاني وتعازي

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 

»  أخبار الغرف المهنية

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  كشف المستور

 
 

»  رأي في حدث

 
 

»  الرأي، والرأي الآخر

 
 

»  وجه وحدث

 
 

»  التهـــــاني

 
 

»  فلاحة

 
 

»  اقتصاد و أعمــــال

 
 

»  Bulletin Français

 
 

»  حوادث وقضايا

 
 

»  شؤون جهوية ومحلية

 
 
أخبار سياسية

ميثاق اللاتمركز الاداري ... وتكريس دور مؤسسة الوالي ؟

 
رياضـــــــة

اتحاد الخميسات يمطر شباك الرجاء الملالي ب5 أهداف


رجاء بني ملال يوقف زحف المغرب الفاسي وينتصر عليه بهدفين لهدف واحد

 
شؤون اجتماعية

ولاية أمن بني ملال تقيم حفل التميز على شرف تلامذة رجال ونساء الشرطة المتفوقين في البكالوريا

 
اقتصاد وتكنولوجيا

الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال تنظم الملتقى الدولي الأول للباحثين الشباب في علوم الأعصاب والدماغ

 
شؤون دينية وإسلامية

بني ملال : تكريم السيد عبد المومن طالب المدير السابق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة وبعض حفظة القرآن

 
شؤون ثقافية وفنية

جمعية انتيفا للتنمية القروية تنظم الدورة الثامنة لمهرجان تنانت من 30 غشت إلى 2 شتنبر 2018

 
سياحة وصناعة تقليدية

والي جهة بني ملال خنيفرة يراهن على قطاع السياحة بعد المراهنة على قطاع الصناعات الغذائية

 
الأسرة والمرأة

المديرية الجهوية للثقافة بني ملال تنظم الدورة الثانية للقاءات الإبداعات النسائية احتفاء بيوم 8 مارس

 
طفولة وشباب

المديرية الجهوية للشباب والرياضة بجهة بني ملال - خنيفرة تحسس شباب الجهة بالثقافة البيئية والتنمية المستدامة

 
تعمير وإسكان

بني ملال : اجتماع اللجنة الاستشارية لاعداد المخطط الجهوي لاعداد التراب

 
أخبار الغرف المهنية

اجتماع الجمعية العامة لغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة بني ملال خنيفرة في دورتها العادية لشهر أكتوبر 2018

 
تربية وتعليم

بني ملال : مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تحتفي بالمتفوقين في امتحانات البكالوريا لسنة 2018

 
استطلاع رأي
في نظرك من هو المتسبب في أحداث بني ملال ؟
 
أحزاب ونقابات

عبد العزيز الشرايبي يرد على أحمد شدا ويكشف عن أسرار خطيرة


عبد العزيز الشرايبي - أحمد شدا : المواجهة الساخنة ..!!

 
قضايا ومحاكمات

47 موظفاً أمام قضاة المجلس الجهوي للحسابات لجهة بني ملال-خنيفرة على خلفية تقرير المجلس الأعلى


الدركي قاتل زوجته الحامل رميا بالرصاص بدار ولد زيدوح يسلم نفسه للقيادة الجهوية ببني ملال

 
إعلانات مهمة
 
اقتصاد و أعمــــال

الأسباب الحقيقية لتعثر الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة ..؟


لقاء تواصلي حول الاستثمار بقطب الصناعة الغذائية ببني ملال

 
Bulletin Français

2ème Edition de la compétition entrepreneuriale Entreprendre à l’USMS en un weekend

 
وجه وحدث

مستشارة بجهة بني ملال خنيفرة ترابط بمقر الجهة وتتغيب عن عملها بدون مبرر .. ؟

 
شؤون جهوية ومحلية

المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يصادق بالإجماع على نقاط الدورة الاستثنائية


افتتاح المركز الجهوي لمرضى السرطان بني ملال قريباً


عامل خنيفرة محمد فطاح يتفقد أشغال عدد من المشاريع التنموية

 
حوادث وقضايا

54 جريحاً في حادثة سير بإقليم بني ملال ومصابة واحدة في حالة خطيرة


متطوعان ينقدان مواطنة حاولت الانتحار برمي نفسها في وادي أم الربيع بخنيفرة

 
إعلانات هامة
 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل