الرئيسية  من نحن  فريق العمل تنويه
    أسعار المقالات الإشهارية بموقع مجلة تادلة أزيلال بريس هي على النحو التالي : - الصفحة الرئيسية: 200 درهم لليوم الواحد -المدة 10 أيام - الصفحات الدائمة: 100 درهم لليوم الوحد - المدة 30 يوماً - صفحة الاعلانات : 500 درهم لكل إعلان لليوم الواحد - المدة 15 يوما -الصفحة الدائمة : 300 درهم لكل إعلان لليوم الواحد المدة30 يوما فمن يرغب في الاشهار والاعلانات بصفحات موقع المجلة فليبعث بالمواد والمقالات والصور الاشهارية على البريد الالكتروني للموقع : tadlazilal.press@gmail.com أو الاتصال بمدير المجلة على الهاتف المحمول رقم 0657804292 موقع مجلة تادلة أزيلال دائماً في الخدمة         "التربية على القيم في المؤسسات التعليمية" موضوع ندوة وطنية بأكاديمية بني ملال يومي 28 و 29 دجنبر 2018             بني ملال : اجتماع اللجنة الاستشارية لاعداد المخطط الجهوي لاعداد التراب             الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية            مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟            
البحث بالموقع
 
افتتاحية المجلة

ما سبب تغييب الصحافة المحلية عن العديد من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية ببني ملال0


والي جهة بني ملال خنيفرة الجديد بيكرات يهتم بملف الاستثمار


... وتستمر معركة تحرير الملك العمومي بشارع الرباط ببني ملال

 
صوت وصورة

الخطاب الملكي السامي في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية


مغربية مهاجرة ... وحكم بنكيران ؟


حميد شباط يتهم حزب العدالة والتنمية بالتشويش وانعدام الأخلاق


رئبس الحكومة يصف المعارضة ب "المخربقين"


أنحداك ألا تضحك ............ ؟

 
كاريكاتير و صورة
 
مواعيد ومناسبات

المجلس الاقليمي للفقيه بن صالح يبرمج 42 نقطة في دورته العادية لشهر يونيو 2018


تأهل 3 سربات من جهة بني ملال – خنيفرة في فئة الكبار للمباراة النهائية للتبوريدة بالرباط

 
النشرة البريدية

 
تهاني وتعازي

الدكتور نور الدين هرامي في ذمة الله


تعزية في وفاة زوجة عم الزميل سعيد صديق

 
نتائج استطلاع الرأي
 
الخارجون عن القانون

عندما يتحول احتلال الملك العمومي ببني ملال إلى مشكلة بنوية ؟

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 11
زوار اليوم 2103
 
جريدتنا بالفايس بوك
tadlazilal Press On FACEBOOK
 
الأكثر مشاهدة

TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE


BENI-MELLAL : ELECTION DE L’UNION REGIONALE DE LA CGEM du TADLA-AZILAL


جبروت قائد أيت أم البخث ببني ملال : القائد مارس الارهاب النفسي على زوجته وأهلها


زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها

 
صحافة وإعلام

والي جهة بني ملال خنيفرة في لقاء مفتوح ومثمر مع أكاديمية الصحافة والاعلام بالجهة


أكاديمية الصحافة والاعلام لجهة بني ملال خنيفرة تشارك في دورة تكوينية ببني ملال حول المواكبة القانونية للعاملين في مجال الاعلام المحلي والجهوي

 
بيانات وبلاغات

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة تنظم لقاءً مع الصحافة بمناسبة اليوم الوطني للإعلام


افتتاح عيادة طبية للدكتور المصطفى شداد ببني ملال

 
المجتمع المدني والجمعيات

بني ملال تحتضن لقاءً تواصليا حول موضوع "حقوق الانسان ببن النص والتطبيق"


لقاء تواصلي وتنظيمي للاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمين مع وسطاء جهة بني ملال خنيفرة

 
صحة وبيئة

الكاتب العام لوزارة الصحة يعطي الانطلاقة الرسمية لعملية التطبيب عن بعد بالمركز الصحي بزاوية أحنصال بإقليم أزيلال

 
الأكثر تعليقا

زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها


TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE


"التربية على القيم في المؤسسات التعليمية" موضوع ندوة وطنية بأكاديمية بني ملال يومي 28 و 29 دجنبر 2018

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بجهة تادلة أزيلال

 
 

»  التوقيت

 
 

»  أوقات الصلاة

 
 

»  صرف العملات

 
 

»  أرقام هواتف ضرورية

 
 
كشف المستور

تسريع وثيرة تحرير شارع الرباط ببني ملال ومناطق أخرى من الاحتلال

 
فلاحة

رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة رياض : مستقبل الحوامض بمنطقة تادلة أسود ..؟

 
شغل وتشغيل

شركة "تكميد" للنفايات تغرق مدينة بني ملال في الأزبال

 
قضايا أمنية

تاجر مخدرات في قبضة قائد سرية بني ملال الجديد و حجز كميات من الشيرا و القنب الهندي و ماحيا


أسرة الأمن بالفقيه بن صالح تخلد الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني

 
رأي في حدث

اعلاميون .. يجهلون قانون الصحافة ؟

 
الرأي، والرأي الآخر
السباق نحو رآسة الغرف المهنية بجهة بني ملال - خنيفرة .. وانتعاش بورصة المستشارين المادية .. ؟

 
مناسبات
 

»  التهـــــاني

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 
 

بيوغرافيا رئيس الحكومة المغربي الجديد السيد عبد الإله بن كيران


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 دجنبر 2011 الساعة 45 : 10


 

بيوغرافيا رئيس الحكومة المغربي الجديد  

============================

 

  بن كيران أسس لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة .. ووحدة التنظيم

وقال : لو كانت والدتي بعمري الآن لتولت عني

منصب أمين عام حزب العدالة والتنمية

 رئيس التحرير

 

ولد السيد عبد الإله بن كيران يوم 2 أبريل 1954 بحي العكاري بالرباط، من أسرة فاسية الأصل، وهو متزوج من المناضلة نبيلة وله ستة أبناء، جميعهم بالغين ومتزوجين، إلا صغير الذكور، وهو ما زال طالبا في الجامعة وعمره 20 سنة، وصغيرة البنات و عمرها 12 عاما، وهي مصابة بإعاقة كاملة (مشلولة شللا تاما) حسب قوله للصحافة.

وفي سنة 1976 حصل بن كيران على الإجازة في الفيزياء، كما تعاقب منذ 1979 كمدير على المنابر الاعلامية التالية :  جريدة الإصلاح، جريدة الراية وجريدة التجديد، كما شارك في سلك التدريس كأستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط. و السيد بن كيران شغل منصب رئيس سابق لحركة الإصلاح والتجديد ، ورئيس سابق للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ، وعضو متطوع سابق للمجلس العلمي بالرباط ، وعضو سابق للمجلس الأعلى للتعليم، وعضو سابق باللجنة الخاصة بالتربية والتكوين.

وكان السيد بن كيران ، الأمين العام الحالي لحزب العدالة والتنمية، قد انتخب نائبا برلمانيا أربع مرات ن وهو اليوم مسير بمدرستين للتعليم الخاص وعدة مقاولات صغيرة.

  وكان والد السيد بن كيران، الذي توفي عن عمر يناهز 90 سنة  من عائلة صوفية تعمل في التجارة، يشكل له وما يزال المثل الأعلى في حياته " لقد توفي والدي وأنا مراهق في السادسة عشرة من عمري، كان عزيزا وطيفه دائما في مخيلتي، وصورته لا تفارق ذهني".

 وتلقن بعض أبناء عائلة بن كيران أسس االعلم الشرعي (من بينهم العالية أول امرأة اعتلت كرسي العلم في مسجد القرويين). وأخواله من أسرة خزرجية الأصل، استوطنت فاس قبل قرون. وأخذ عبد الإله بن كيران عن أمه، التي ما زالت قيد الحياة وعمرها أكثر من 90 سنة وتقيم معه ، حيث يعتبرها مصدر ارتباطه بكل ما هو مثالي وجميل في هذه الحياة، مازحاً " لو كانت والدتي بعمري الآن لتولت عني منصب أمين حزب العدالة والتنمية.. " مضيفاً أنها  كانت تواظب علي لقاءات حزب الاستقلال، وأخذ عنها الاهتمام بالشأن العام، فيما أخذ عن أبيه بعض التصوف والتعلق بتحصيل العلم الديني، والميل إلي التجارة.

تلقى بن كيران التعليم الديني برعاية والده، فحفظ أجزاء من القرآن في الكتاب (المسيد)، واجتاز مراحل التعليم الأساسية بامتياز. وفي سنة 1974 التحق بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط قبل أن ينخرط في التدريس.
تعرف في بداية حياته علي تنظيمات يسارية (منها حركة 23 مارس) ، كما اقترب من حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الاشتراكي في نفس الوقت تقريبا الذي كان يتردد فيه علي حزب الاستقلال، ليلتحق بتنظيم الشبيبة الإسلامية سنة 1976، بعد واقعة اغتيال أحد زعيم الاتحاد الاشتراكي المرحوم عمر بنجلون، حيث اتهمت فيها الحركة، الأمر الذي دفع بمؤسسها ومرشدها عبد الكريم مطيع إلى الهروب خارج البلاد، خوفاً من الملاحقة القضائية .

تدرج بنكيران سريعاً داخل دوالب الحركة  ليصبح من قياداتها، لكنه قرر مع شباب جيله الانفصال عن الشبيبة عام 1981، احتجاجاً على طريقة إدارة المرشد (وبعد ذلك تبنت الشبيبة العنف ضد النظام، كما أنها انحازت إلي انفصال الصحراء المغربية). الأمر الذي دفع بن كيران ورفاقه المنفصلين إلى تأسيس «الجماعة الإسلامية» ، التي كانت كسائر الجماعات الإسلامية سرية الطابع. وانتخب بن كيران رئيسا للحركة سنة 1986 بأغلبية تجاوزت الثلثين، فقاد الحركة لفترتين متواصلتين (1986- 1994) كانتا الأهم في تاريخها. دفعت الاعتقالات في صفوف الجماعة الإسلامية بمكناس، الحركة إلى قبول دعوة عبد الإله بن كيران إلى الهجرة السرية والخروج إلى العلن. ومن أجل إعادة هيكلة الحركة، اقترح بن كيران تغيير الإسم ، بعدما أثار رفض الجهات الرسمية، التي رأت أن توجه الحركة لا يتناسب مع بلد مسلم شعباً وتشريعاً، يعتبر فيه الملك بأنه هو أمير المؤمنين، فغيروا اسمها عام 1988 لتصبح "حركة الإصلاح والتجديد".

واكتمل في عهده تأسيس الحركة وتنظيم هياكلها الإدارية، ووضع لوائحها وقوانينها الأساسية والداخلية الخاصة بها، كما أُسس لها مجلس شورى. وشكل دعم العمل النسوي التئاما مع مشروعه، لتطبيع وضعية الحركة في المجتمع المغربي، على أساس وحدة العضوية، بحيث أسس للمساواة بين للرجل والمرأة، ووحدة التنظيم، (حيث تشارك النساء في كل هيئات الحركة بدلاً من إقامة تنظيم خاص بهن)، وكذا العمل المشترك (حيث يعمل الرجال والنساء بطريقة تشاركية). واجتمعت أول مجموعة أخوات بيته بحي الليمون بالرباط سنة 1986، وتم تشكيل نواة أول تجمع نسوي للحركة. وفي بيته أيضاً انعقد أول مؤتمر نسوي للحركة، فبرزت الحركة تحت رئاسته حيث تحولت من تنظيم سري قيد الملاحقة ، لتصبح الحركة بشكل علني، لها هياكل من مقرات وصحف وحزب سياسي ومناصرون يقدرون بنحو عشرة آلاف.
وفي سنة 1990 تولى بن كيران، رفقة نائبه ورفيق الدرب عبد الله باها، وضع وثيقة تقبل فيها الحركة بالنظام الملكي، بل وتقر فيها بإمارة المؤمنين التي تؤسس للشرعية الدينية للملك ونظامه، من أجل إقرار الشرعية الدينية للملك، مما يلزمه بهذه الشرعية التي تسوغ للحركة الإسلامية مساءلته عنها، ومحاولة إلزامه العمل بمقتضاها. فرأيه أنّه " إذا كان النظام الملكي هو الضامن لوحدة التراب المغربي، فإن إمارة المؤمنين هي الضامن لإسلامية الدولة، وعدم انحرافها أو سقوطها في براثن الأطروحات العلمانية، الداعية إلى التخلص من أي مرجعية دينية ". وجلبت له هذه الوثيقة معارضة شرسة من المكتب التنفيذي للحركة، فقدم بنكيران وباها استقالتهما إلى قيادة الحركة، غير أنها انتهت إلى قبول الوثيقة بعد إعادة صياغتها من جديد.
وحاولت الحركة فتح حوار مع بعض مكونات العمل الإسلامي، (مثل رابطة المستقبل الإسلامي مضمنة أحمد الريسوني (القصر الكبير)، وجمعية الشروق الإسلامية (الرباط)، وجمعية الدعوة الإسلامية بقيادة عبد السلام حراس (فاس)، أدت عام 1996 لوحدة أثمرت حركة التوحيد والإصلاح. وقاد مبادرة مشاركة الحركة في العمل الحزبي من خلال تأسيس "حزب التجديد الوطني"، لكن السلطات المغربية رفضت الترخيص له، فقام بمفاوضة عبد الكريم الخطيب، زعيم الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية من أجل إدماج الحركة في حزبه ، المفاوضات التي أدت إلى قبول الخطيب وتحول حزبه إلى حزب يحمل اسم :  " العدالة والتنمية". وظل بن كيران مسئولاً عن إدارة ملف الحزب طوال رئاسته للحركة حتى انتخاب سعد الدين العثماني أميناً عاماً للحزب.

وانتخب السيد بن كيران أميناً عاماً لحزب العدالة والتنمية سنة 2008، بحصوله على 684 صوتاً، متفوقاً على منافسيه سعد الدين العثماني (495 صوتاً)، وصديق الدرب عبد الله باها (14 صوتاً) .

و السيد بن كيران لا يلزم بناته بارتداء الحجاب، وهو يهوى الموسيقى المعتدلة والجميلة فقط : "حين كنت شاباً، كنت أميل لأي نوع من الموسيقى. أما اليوم، فلا أميل للنوع الذي يسمونها موسيقى فاحشة. وعلى أية حال فنحن في المغرب لن نمنع شيئا، إلا في إطار القانون". مؤكدا ضرورة الحفاظ على حرية الأشخاص : "لن أدخل في صراع مع المخمورين ولا مع النساء المتبرجات".

مجلة تادلة أزيلال بريس

 

 



3595

0






 كل تعليق يخرج عن أخلاقيات مهنة الصحافة وأداب التعامل لن ينشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بيوغرافيا رئيس الحكومة المغربي الجديد السيد عبد الإله بن كيران

بيوغرافيا رئيس الحكومة المغربي الجديد السيد عبد الإله بن كيران





 
أقسام منوعة
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار سياسية

 
 

»  رياضـــــــة

 
 

»  افتتاحية المجلة

 
 

»  اقتصاد وتكنولوجيا

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  شؤون دينية وإسلامية

 
 

»  شؤون ثقافية وفنية

 
 

»  سياحة وصناعة تقليدية

 
 

»  تعمير وإسكان

 
 

»  شغل وتشغيل

 
 

»  صحة وبيئة

 
 

»  الأسرة والمرأة

 
 

»  طفولة وشباب

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضايا ومحاكمات

 
 

»  أحزاب ونقابات

 
 

»  الخارجون عن القانون

 
 

»  المجتمع المدني والجمعيات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  قضايا أمنية

 
 

»  تهاني وتعازي

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 

»  أخبار الغرف المهنية

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  كشف المستور

 
 

»  رأي في حدث

 
 

»  الرأي، والرأي الآخر

 
 

»  وجه وحدث

 
 

»  التهـــــاني

 
 

»  فلاحة

 
 

»  اقتصاد و أعمــــال

 
 

»  Bulletin Français

 
 

»  حوادث وقضايا

 
 

»  شؤون جهوية ومحلية

 
 
أخبار سياسية

ميثاق اللاتمركز الاداري ... وتكريس دور مؤسسة الوالي ؟

 
رياضـــــــة

اتحاد الخميسات يمطر شباك الرجاء الملالي ب5 أهداف


رجاء بني ملال يوقف زحف المغرب الفاسي وينتصر عليه بهدفين لهدف واحد

 
شؤون اجتماعية

ولاية أمن بني ملال تقيم حفل التميز على شرف تلامذة رجال ونساء الشرطة المتفوقين في البكالوريا

 
اقتصاد وتكنولوجيا

الكلية المتعددة التخصصات ببني ملال تنظم الملتقى الدولي الأول للباحثين الشباب في علوم الأعصاب والدماغ

 
شؤون دينية وإسلامية

بني ملال : تكريم السيد عبد المومن طالب المدير السابق للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة وبعض حفظة القرآن

 
شؤون ثقافية وفنية

جمعية انتيفا للتنمية القروية تنظم الدورة الثامنة لمهرجان تنانت من 30 غشت إلى 2 شتنبر 2018

 
سياحة وصناعة تقليدية

والي جهة بني ملال خنيفرة يراهن على قطاع السياحة بعد المراهنة على قطاع الصناعات الغذائية

 
الأسرة والمرأة

المديرية الجهوية للثقافة بني ملال تنظم الدورة الثانية للقاءات الإبداعات النسائية احتفاء بيوم 8 مارس

 
طفولة وشباب

المديرية الجهوية للشباب والرياضة بجهة بني ملال - خنيفرة تحسس شباب الجهة بالثقافة البيئية والتنمية المستدامة

 
تعمير وإسكان

بني ملال : اجتماع اللجنة الاستشارية لاعداد المخطط الجهوي لاعداد التراب

 
أخبار الغرف المهنية

اجتماع الجمعية العامة لغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة بني ملال خنيفرة في دورتها العادية لشهر أكتوبر 2018

 
تربية وتعليم

"التربية على القيم في المؤسسات التعليمية" موضوع ندوة وطنية بأكاديمية بني ملال يومي 28 و 29 دجنبر 2018

 
استطلاع رأي
في نظرك من هو المتسبب في أحداث بني ملال ؟
 
أحزاب ونقابات

عبد العزيز الشرايبي يرد على أحمد شدا ويكشف عن أسرار خطيرة


عبد العزيز الشرايبي - أحمد شدا : المواجهة الساخنة ..!!

 
قضايا ومحاكمات

47 موظفاً أمام قضاة المجلس الجهوي للحسابات لجهة بني ملال-خنيفرة على خلفية تقرير المجلس الأعلى


الدركي قاتل زوجته الحامل رميا بالرصاص بدار ولد زيدوح يسلم نفسه للقيادة الجهوية ببني ملال

 
إعلانات مهمة
 
اقتصاد و أعمــــال

الأسباب الحقيقية لتعثر الاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة ..؟


لقاء تواصلي حول الاستثمار بقطب الصناعة الغذائية ببني ملال

 
Bulletin Français

2ème Edition de la compétition entrepreneuriale Entreprendre à l’USMS en un weekend

 
وجه وحدث

مستشارة بجهة بني ملال خنيفرة ترابط بمقر الجهة وتتغيب عن عملها بدون مبرر .. ؟

 
شؤون جهوية ومحلية

المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح يصادق بالإجماع على نقاط الدورة الاستثنائية


افتتاح المركز الجهوي لمرضى السرطان بني ملال قريباً


عامل خنيفرة محمد فطاح يتفقد أشغال عدد من المشاريع التنموية

 
حوادث وقضايا

54 جريحاً في حادثة سير بإقليم بني ملال ومصابة واحدة في حالة خطيرة


متطوعان ينقدان مواطنة حاولت الانتحار برمي نفسها في وادي أم الربيع بخنيفرة

 
إعلانات هامة
 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل