الرئيسية  من نحن  فريق العمل تنويه
    خريبكة : نجاح الدورة التكوينية حول الروبرتاج المصور في الصحافة الإلكترونية             بني ملال تحتضن الندوة العلمية الثالثة للدورة الثامنة عشرة لجامعة مولاي علي الشريف             شركات الهاتف بالمغرب تنصب على الزبناء             المراقب العام بولاية أمن بني ملال يستعرض الاستراتيجية الجديدة لمكافحة الجريمة             "الأمن ومحاربة الجرائم المرتبطة بالمخدرات" : موضوع لقاء تواصلي ببني ملال             وزيري الداخلية ببني ملال من أجل استعادة الأمن بجهة تادلة أزيلال             وزارة الثقافة تنظم فعاليات الندوة العلمية الثالثة للدورة 18 لجامعة مولاي علي الشريف ببني ملال             فوزي لقجع إما نزل من كوكب آخر .. وإما يجهل كل شيء عن المغرب والمغاربة ..             أهداف مونديال الأندية 2013 بالمغرب            هكذا يحارب بنكيران الفساد والمفسدين ..            اكتب على مزيان أسي الصحافي..باش ندور معاك مزيان في كل عيد أضحي...؟            واقيلا القضية بدات تحماض مع هاد الدراري ديال الفايس بوك، أسي عباس            ما تقلقش يا خويا امبارك أنت وخونا بنعلي، فأنتم السابقون ونحن اللاحقون             هذه هي صحافة "الحولي" ببني ملال            
افتتاحية المجلة

شركات الهاتف بالمغرب تنصب على الزبناء


فوزي لقجع إما نزل من كوكب آخر .. وإما يجهل كل شيء عن المغرب والمغاربة ..


بني ملال : هل تسبب وزير العدل والحريات في انتحار المواطن عبد القادر .. ؟

 
صوت وصورة

أهداف مونديال الأندية 2013 بالمغرب


هكذا يحارب بنكيران الفساد والمفسدين ..


تعامل ابن كيران مع الصحافة الأجنبية .. ومع الصحافة المغربية ؟

 
كاريكاتير و صورة

اكتب على مزيان أسي الصحافي..باش ندور معاك مزيان في كل عيد أضحي...؟
 
مواعيد ومناسبات

وزارة الثقافة تنظم فعاليات الندوة العلمية الثالثة للدورة 18 لجامعة مولاي علي الشريف ببني ملال


الفضاء الجمعوي : دعـــــوة

 
نتائج استطلاع الرأي
 
البحث بالموقع
 
وفيات وتعازي

أزيلال : وفاة البرلماني ورجل الاعمال ولعيد الرداد بأفورار


بني ملال : والد مولاي أحمد العرش في ذمة الله

 
الخارجون عن القانون

الجمعية الجهوية للصحافة الرياضية تندد بالاعتداء الهمجي على الزميل محمد الحطاب

 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 12
زوار اليوم 794
 
جريدتنا بالفايس بوك
tadlazilal Press On FACEBOOK
 
الأكثر مشاهدة
TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE

BENI-MELLAL : ELECTION DE L’UNION REGIONALE DE LA CGEM du TADLA-AZILAL

زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها

 
صحافة وإعلام

خريبكة : نجاح الدورة التكوينية حول الروبرتاج المصور في الصحافة الإلكترونية


أسبوعية المسائية في حفل تكريم الصحافي محمد البريني

 
بيانات وبلاغات

الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة : انعقاد الجموع العامة لتأسيس المكاتب الاقليمية بجهة تادلة أزيلال


المغرب يعود من جديد للتوقيت العالمي + ساعة

 
المجتمع المدني والجمعيات

منظمة الكشاف المغربي تنظم الدورة الاربعين للقاء الماهد الأكبر


رئيس جماعة مولاي عيسى بن ادريس بأزيلال يضيق على المتصرفين

 
صحة وبيئة

مواطن يفارق الحياة بالمركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال بسبب الاهمال

 
الأكثر تعليقا
TADLA AZILAL : RAMED : l’heure du bilan

TADLA AZILAL : 304 MDH le montant global des investissements des MRE

أفورار: المندوبية السامية للمياه والغابات تنظم ورشة حول تربية الأحياء المائية بالمياه القارية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  حالة الطقس بجهة تادلة أزيلال

 
 

»  التوقيت

 
 

»  أوقات الصلاة

 
 

»  صرف العملات

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  أرقام هواتف ضرورية

 
 
كشف المستور

لماذا يتضايق المسؤولون بجهة تادلة أزيلال من الصحافة ... ؟

 
فلاحة

وفد وزاري يفتتح المعرض الدولي الأول لتنمية تربية الماشية بجهة تادلة أزيلال

 
شغل وتشغيل

شركة "تكميد" للنفايات تغرق مدينة بني ملال في الأزبال

 
رأي في حدث

منتخب ليبيا يفوز بكأس افريقيا للمحليين ويعطي درساً لمنتخب المغرب لا ينسى في الرجولة

 
الرأي، والرأي الآخر
 
 

أكاديمية جهة تادلة أزيلال للتربية والتكوين ... بين التحديات والاكراهات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 نونبر 2012 الساعة 58 : 10


 

 

 الندوة الصحفية لمدير الأكاديمية :

 

                                

بمناسبة انعقاد الدورة الأولى لسنة 2013 للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة تادلة أزيلال

 

أكاديمية جهة تادلة أزيلال للتربية والتكوين ...  بين التحديات والاكراهات .. ؟

 

إعداد : محمد الحطاب



 

بالرغم المجهودات التي تقوم بها الدولة لإصلاح المنظومة التربوية، والأموال الضخمة التي رصدت لهذا الغرض، بدءً بالميثاق الوطني للتربية وللتكوين، وانتهاءً بالبرنامج الاستعجالي، مروراً بتأسيس الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لازال التعليم في بلادنا يعاني من عدة مشاكل. كما أن الاكاديميات الجهوية ومجالسها الادارية أثبت عجزها عن إصلاح المنظومة التعليمية . فأكاديمية جهة تادلة أزيلال رغم التحسن الذي عرفت على مستوى الموارد المالية، حيث قفزت الميزانية المرصودة لها من 3 ملايير في سنتها الأولى، إلى حوالي 17 مليار برسم سنة 2012 ، إلا أن أداءها على المستوى التربوي لازال ضعيفاً .

 

ولتسليط الضوء على أشغال المجلس الاداري في دورته الأولى لسنة 2013 ، نظم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين – جهة تادلة أزيلال الحاج  أحمد بن زي، ندوة صحفية قي اليوم الموالي لانعقاد المجلس الاداري للأكاديمية، الذي تم عقده بمقر الأكاديمية يوم الأربعاء 22 نونبر 2012.  ومرة أخرى، و للمرة الثالثة، يتم منع الصحافة من حضور أشغال المجلس من طرف وزير التربية الوطنية محمد الوفا. وتناولت أشغال المجلس الاداري نقطة فريدة تتعلق بالمناقشة والمصادقة على مشروع ميزانية وبرنامج عمل الأكاديمية الجهوية برسم سنة 2013.

 

وبعد كلمة الترحيب، قدم مدير الأكاديمية مشروع الميزانية، والذي ضم ميزانيتي الاستغلال والاستثمار لسنة 2013 . والتي بلغت الاعتمادات المرصودة لها لسنة 2013 حوالي 13،4 مليون درهم، مع تسجيل نقص في الميزانية بلغ حوالي 3,6 مليون درهم، مقارنة مع ميزانية 2012 ، ويأتي هذا النقص في إطار السياسة التقشفية التي اعتمدتها حكومة ابن كيران لترشيد النفقات في ظل الأزمة المالية التي يعاني منها المغرب .

 

ميزانية الاستغلال

 

بخصوص النقطة الأولى فقد بلغت الاعتمادات المرصودة لميزانية الاستغلال 133.959.000,00 درهم ، تم صرفها في تسيير مؤسسات التعليم بمختلف الأسلاك، والإطعام المدرسي، والمنح الدراسية وخدمات الحراسة والنظافة، ومنح تلاميذ الأقسام التحضيرية، والتأطير والمراقبة، وتنظيم مختلف الدورات  التكوينية والامتحانات الإشهادية، واشتراكات ربط المديرين بشبكة التليفون الإنترنيت .

 

وبخصوص مصاريف هذه الميزانية فقد استحوذ الدعم الاجتماعي والصحة والأمن الانساني على حصة الأسد بنسبة 66% ، فيما بلغت نسبة مصاريف اشتراكات الكهرباء والماء والهاتف والانترنيت 13% من مجموع الميزانية.


 



ميزانية الاستثمار

 

أما بخصوص النقطة الثانية في هذه الميزانية، اعتمادات والتي تهم ميزانية الاستثمار، والمبالغ المقترحة، والتي تضم اعتمادات الأداء، واعتمادات الالتزام، فقد كلفت غلافاً مالياً بلغ 235.684.000,00 درهم، إذ شملت بناء وتوسيع 40 حجرة دراسية،  وتعويض 30 حجرة بالوسط القروي كانت مبنية بالمفكك ، وتجهيز مدرستين جماعيتين، وتجهيز 100 حجرة دراسية، وتجهيز ثانويتين جديدتين (إعدادية وتأهيلية)، و تجهيز 4 داخليات (2 مدرستين جماعاتية و 2 بثانويتين تأهيليتين).

 

 

 

كما استعرض مدير الأكاديمية خلال هذه الندوة، لائحة صفقات المؤسسات الجديدة المبرمجة لسنة 2013 ، والتي كانت مبرمجة برسم سنة 2012 ، حيث  همت هذه العملية 34 صفقة، شملت نيابات بني ملال وأزيلال والفقيه بن صالح، وهو ما يساهم في توسيع العرض التربوي بالأكاديمية، ويقلص نسبة الهدر المدرسي، ويرفع من مؤشرات التمدرس بجهة تادلة أزيلال عموما.

 


 

 

***************************************

 

العرض المدرسي لموسم 2012-2013

 

 

أكد مدير الأكاديمية أن عدد المؤسسات التعليمية ارتفع ب11 مؤسسة تعليمية هذه السنة، مقارنة مع الموسم التربوي لسنة 2012، حيث بلغ عدد المؤسسات التعليمية بجهة تادلة 450 مؤسسة  و35 داخلية.

 

ومن جهة أخرى، بلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة" بجهة تادلة أزيلال، ما يناهز 227 533 تلميذ وتلميذة، من بينهم 64607 مستفيد من محفظة كاملة (الكتب واللوازم المدرسية) ، أما الدعم المالي المباشر لبرنامج تيسير فقد  استفادت من هذا البرنامج بجهة تادلة أزيلال 22.800 أسرة، إذ بلغ عدد المستفيدين 40.000 متمدرس ومتمدرسة خلال الموسم الدراسي الحالي .

 

وبخصوص الجانب الاداري أكد مدير الأكاديمية على ضرورة تعيين خازن مكلف بالأداء خاص بالأكاديمية، وتعيين وكيل مفوض بالأداء بنيابة الفقيه بن صالح، وتعيين مراقب للحسابات للأكاديمية، وتوفير العدد الكافي من المهندسين والتقنيين لتتبع الأوراش المفتوحة بالجهة، وضرورة إصدار نصوص قانونية في شأن التعويضات الجزافية.

 

المصادقة على مشروع الميزانية

 

وفي ختام عرضه، أكد مدير الأكاديمية أنه بعد مناقشة مستفيضة لأعضاء المجلس للعروض المقدمة، وتسجيل الردود المختلفة لكافة المتدخلين والاجابة عليها من طرف رئيس المجلس، تمت المصادقة على مشروع الميزانية المالية لسنة 2013 بالأغلبية، مع تسجيل ثلاثة معارضين وامتناع عضو واحد عن التصويت .

 

مناقشة العرض من طرف الصحافة

 

وتلت عرض مدير الأكاديمية أسئلة الصحفيين والتي همت ميزانيتي الاستثمار والاستغلال، كما انصبت على الجانبين التربوي والتكويني، بالاضافة إلى العديد من المشاكل التي يعرفها قطاع التربية الوطنية بجهة تادلة أزيلال، كون أغلبية المراسلين الصحفيين هم من أسرة التعليم ولهم دراية كافية بمشاكل الجهة . وقد أجاب السيد المدير على كافة أسئلة الصحافيين في هذه الندوة التي استغرقت لأزيد من ساعة ونصف .

 

حصيلة الدخول التربوي 2012 -2013 بجهة تادلة أزيلال

 

بلغ العدد الإجمالي للتلاميذ المسجلين بمناسبة الدخول التربوي 2012 -2013 بأكاديمية جهة تادلة أزيلال حوالي 315600 تلميذة وتلميذ ، وحسب المعطيات الأولية،  فقد بلغ عدد المسجلين الجدد بالجهة، بالسنة الأولى ابتدائي 33.452 تلميذا، فيما بلغ عدد التلاميذ الممدرسين 203448 تلميذاً بالسلك الابتدائي، منهم 139856 تلميذاً بالوسط القروي، و 74649 تلميذاً بالسلك الإعدادي، منهم 36528 بالعالم القروي، و 37503 تلميذاً بالسلك الثانوي، منهم 11489 بالوسط القروي .

 

ومن جانب آخر، وحسب نفس المصدر، فقد بلغ عدد الاساتذة بجهة تادلة أزيلال بالسلك الابتدائي 6723 ، منهم 232 أستاذاً تم تعيينهم هذا الموسم.  وبلغ عدد أساتذة السلك الإعدادي 3022 أستاذ، منهم 181 أستاذاً تم تعيينهم هذا الموسم، فيما بلغ عدد أساتذة السلك الثانوي 1747 أستاذاً، منهم 10 أساتذة تم تعيينهم هذا الموسم .

 

من جهة أخرى وحسب إحصائيات الاكاديمية، فقد بلغ عدد المؤسسات بالجهة 450 مؤسسة ( 333 مؤسسة بالسلك الابتدائي، 77 مؤسسة بالسلك الإعدادي و40 مؤسسة بالسلك الثانوي )، كما بلغ عدد الحجرات الدراسية ما مجموعه 7155 حجرة ( 4955 بالسلك الابتدائي ، 1402 بالسلك الإعدادي و 798 بالسلك الثانوي) . اما  عدد الداخليات بالجهة فقد بلغ 35 داخلية .

 

أما بالنسبة لنيابة إقليم بني ملال، وحسب نفس المصدر، فقد بلغ عدد المسجلين الجدد للموسم الدراسي الحالي 10.065 تلميذاً. كما بلغ عدد الممدرسين بالسلك الابتدائي 62539 تلميذاً، منهم 31135 بالعالم القروي، و 28559 ممدرساً بالسلك الإعدادي، منهم 9850 بالوسط القروي ، و 15164 ممدرساً بالسلك الثانوي، منهم 3360 بالوسط القروي

 

رخام المدخل الرئيسي للأكاديمية بعد أشهر قليلة من افتتاحها

 


 

هذه انجازات مديرية الاكاديمية حسب منظور مدير الاكاديمية والمجلس الاداري : ...

 

**********************************

 

أما مشاكل التعليم بالجهة حسب منظور النقابات التعليمية فهي كالتالي :

 


 تصوير : مجلة تادلة أزيلال بريس

 

الوقفة الاحتجاجية لنقابات التعليم خلال انعقاد المجلس الاداري للأكاديمية


 

لا زال التعليم بجهة تادلة أزيلال يعيش مع الأسف مشاكل كثيرة، أثرت بشكل واضح على المنظومة التربية بهذه الجهة، حيث أن عرض مدير الأكاديمية سواء داخل المجلس الاداري أو مع الصحافة، سيظل عرضاً ناقصاً على مستوى الواقع المعاش، لأنه لا يلبي انتظارات لا أباء وأولياء التلاميذ، و لا أسرة التربية الوطنية بجهة تادلة أزيلال.


وفي هذا الصدد توصلت مجلة تادلة أزيلال ببلاغ من المكتب الجهوي تادلا – أزيلال، التابع للجامعة الوطنية للتعليم ، جاء فيه :


  تزامنا مع انعقاد الدورة الأولى لسنة 2013 ، عقد وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا لقاء مع لجنة جهوية تمثل الجامعة  الجامعة الوطنية للتعليم مكونة من عضو المكتب الوطني، والكاتب الجهوي، وأعضاء اللجنة الإدارية الوطنية للجامعة، بالاضافة إلى ممثلوي الفئات وممثلين عن نقابة عمال الحر اسة والنظافة، بحضور السادة مدير الأكاديمية الجهوية، نواب الوزارة بأقاليم بني ملال ، أزيلال والفقيه بنصالح .


وقد حمل ممثلو الجامعة خلال هذا اللقاء، انشغالات الشغيلة التعليمية ومظاهر الأزمة الهيكلية التي يعيشها قطاع التعليم بهذه الجهة، كما عبروا عن موقفهم الثابت برفض التلويح باقتطاع أيام الإضراب، لأنه إجراء يهدف إلى تكميم

الأفواه و فرض الأمر الواقع .


وفي هذا السياق تم طرح مجموعة من المشاكل والاختلالات التي يتخبط فيها قطاع التربية والتكوين على الصعيد الجهوي ومن بينها :

الخصاص المهول في الموارد البشرية ، الخصاص في الوحدات المدرسية ، ضعف البنيات التحتية ، الاكتضاض ، الحزام الجبلي - الموظفين الاشباح ، التعويض عن المناطق النائية ، فضيحة تغيير الاطار ، سوء التدبير بنيابة الفقيه بن صالح و الوصول الى الباب المسدود ، المشاكل التي تتخبط فيها العديد من المؤسسات التربوية  ، الوضعية المزرية التي يعيشها عمال وعاملات الحراسة والنظافة بالمؤسسات التعليمية...


كما تم أيضا طرح مشاكل ومطالب جميع الفئات المتعلقة بـ :


 الترقية الى الدرجة الجديدة - المبرزون- الدكاترة – أساتذة الزنزانة 9 –المدمجون بكل فئاتهم - حاملي الشواهد العليا – المجازون- التقنيون- المساعدون الاداريون والتقنيون – ملحقو الاقتصاد و الادارة –الملحقون التربويون –المتصرفون - مستشارو التخطيط و التوجيه..


   وقد عبر السيد الوزير على تفهمه للحيف الذي لحق بالعديد من الفئات، و أن الوزارة منكبة على انصافها و بالتفاعل الايجابي مع مطالبها ،وطلب مهلة لدراسة ملفات أخرى، كما التزم بتفعيل القانون في مجموعة من المشاكل المطروحة، وأحال مطالب أخرى على مدير الأكاديمية ونواب الوزارة بأقاليم الجهة.


ولم يسمح الوزير الوفا بطرح باقي الملفات، حيث تم الاتفاق على إعداد ملف كامل عن المشاكل المطروحة بالجهة، وعرضها على وزارة التربية الوطنية عبر الكاتب الوطني، من أجل مناقشتها مركزيا في اللقاء المرتقب مع المكتب الوطني .

مجلة تادلة أزيلال بريس



1142

0






 كل تعليق يخرج عن أخلاقيات مهنة الصحافة وأداب التعامل لن ينشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المنتخب الوطني المغربي للملاكمة شبان يفوز على نظيره الروماني ببني ملال

الملتقى الجهوي الثامن للإعلام المدرسي والجامعي والمهني ببني ملال

حوار مع النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بالفقيه بن صالح

بلاغ صحفي للرابطة المغربية للصحافة الالكترونية

المجلس الجهوي للتنمية الرياضية بجهة تادلة أزيلال يحتفي باليوم الوطني الأولمبي

إنجازات ضئيلة و خصاص كبير يسائل السلطات بمنطقة أيت عبدي ببني ملال؟

حركة النضال الوطنية بين الواقع وضرورة التغيير ..

بني ملال : تدشين أول حديقة للأولمبيين المغاربة الفائزين بالذهب

بني ملال : صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس حفلا بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة التدخين

الصحافة لم ولن تكون مطية للارتزاق والتسول ..

قافلة الاتحاد العام لمقاولات المغرب تحط الرحال ببني ملال

محمد الوفا يشن حرباً مجانية على الصحافة

أكاديمية جهة تادلة أزيلال تحرم حجاج أسرة التعليم من حقهم المشروع

أكاديمية جهة تادلة أزيلال للتربية والتكوين ... بين التحديات والاكراهات

مجلس جهة تادلة أزيلال يصادق على الحساب الاداري وبرمجة الفائض بالاجماع

نتائج بكالوريا 2013 : أكاديمية جهة تادلة أزيلال الأولى وطنياً

والي جهة تادلة أزيلال وعامل إقليم بني ملال يعطي الانطلاقة لمشاريع تنموية بالاقليم

المجلس الاداري لأكاديمية جهة تادلة أزيلال للتربية والتكوين ... ويستمر مسلسل منع الصحافة





 
أقسام منوعة
 

» الرئيسية

 
 

»  افتتاحية المجلة

 
 

»  رياضـــــــة

 
 

»  أحداث سياسية

 
 

»  اقتصاد وتكنولوجيا

 
 

»  شؤون اجتماعية

 
 

»  شؤون دينية وإسلامية

 
 

»  شؤون ثقافية وفنية

 
 

»  سياحة وصناعة تقليدية

 
 

»  تعمير وإسكان

 
 

»  شغل وتشغيل

 
 

»  صحة وبيئة

 
 

»  الأسرة والمرأة

 
 

»  طفولة وشباب

 
 

»  تربية وتعليم

 
 

»  قضايا ومحاكمات

 
 

»  أحزاب ونقابات

 
 

»  الخارجون عن القانون

 
 

»  المجتمع المدني والجمعيات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  وفيات وتعازي

 
 

»  مواعيد ومناسبات

 
 

»  الغرف المهنية

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  صحافة وإعلام

 
 

»  كشف المستور

 
 

»  رأي في حدث

 
 

»  الرأي، والرأي الآخر

 
 

»  وجه وحدث

 
 

»  التهـــــاني

 
 

»  فلاحة

 
 

»  مال و أعمــــال

 
 

»  Bulletin Français

 
 

»  حوادث وقضايا ومحاكم

 
 

»  أخبار الجهة والأقاليم والجماعات

 
 
رياضـــــــة

المدرب الأشهبي يبخر حلم الصعود لرجاء بني ملال


رجاء بني ملال يلعب فرصته الأخيرة أمام شباب هوارة

 
أحداث سياسية

شباط : بنكيران تسبب في احتقان كبير ويدفع بالشعب المغربي إلى ردة فعل

 
شؤون اجتماعية

تنظيم "أسبوع الغضب الأول" للمتصرفين المغاربة بجهة تادلة أزيلال

 
اقتصاد وتكنولوجيا

أفورار: المندوبية السامية للمياه والغابات تنظم ورشة حول تربية الأحياء المائية بالمياه القارية

 
شؤون دينية وإسلامية

هبة ملكية للزاوية الدرقاوية البودشيشية ببني ملال

 
شؤون ثقافية وفنية

بني ملال تحتضن الندوة العلمية الثالثة للدورة الثامنة عشرة لجامعة مولاي علي الشريف

 
سياحة وصناعة تقليدية

افتتاح المعرض السابع للصناعة التقليدية بمدينة بني ملال

 
الأسرة والمرأة

زوجة رئيس الحكومة المغربي نبيلة تحذر النساء من مغازلة زوجها

 
طفولة وشباب

المفوضية الجهوية لمنظمة الكشاف المغربي بجهة الشاوية ورديغة تفتتح موسمها الجديد 2013-2014 بوادي زم

 
تعمير وإسكان

هدم 27 براكة بالسوق الأسبوعي القديم ببني ملال

 
تربية وتعليم

لماذا يحرم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة تادلة أزيلال الكتبيين من مستحقاتهم المالية

 
الغرف المهنية

لقاء تواصلي ببني ملال حول المستجدات الضريبية في القانون المالي 2013


والي جهة تادلة أزيلال يفتتح المعرض الجهوي لبني ملال


عبد اللطيف أعفير رئيساً جديداً لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة تادلة أزيلال

 
استطلاع رأي
في نظرك من هو المتسبب في أحداث بني ملال ؟

تدخل جهات خارجة عن المحتجين
قمع المحتجين من طرف قوات الأمن
بدون رأي
عدم احترام القانون من طرف المحتجين


 
النشرة البريدية

 
قضايا ومحاكمات

قضية الرجاء الملالي و النادي القنيطري : لماذا يريدون طمس الحقيقة .. ؟


المحكمة الجنحية بالدار البيضاء تؤخر ملف الرجاء الملالي والنادي القنيطري إلى يوم 29 نونبر الجاري

 
أحزاب ونقابات

بنكيران في مواجهة المركزيات النقابية


محمد الوفا من مرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال ... إلى مطرود من حزب صهره علال الفاسي ؟

 
مال و أعمــــال

المركز الدولي للوساطة و التحكيم ينظم ندوة قانونية ببني ملال

 
Bulletin Français

Tadla-Azilal: Un aéroport et une autoroute pour Propulser l'économie de la région

 
وجه وحدث

الشرطة ببني ملال تستمع لمكتب رجاء بني ملال ورئيس جمعية المحبين

 
أخبار الجهة والأقاليم والجماعات

السلطة المحلية ببني ملال تشن حملة كبيرة ضد احتلال الملك العمومي بوسط المدينة


مشروع التأهيل الحضري لبني ملال .. بين إرادة الاصلاح والتسامح


البناء العشوائي ونقص العقار يهددان مستقبل مدينة بني ملال

 
حوادث وقضايا ومحاكم

المراقب العام بولاية أمن بني ملال يستعرض الاستراتيجية الجديدة لمكافحة الجريمة


"الأمن ومحاربة الجرائم المرتبطة بالمخدرات" : موضوع لقاء تواصلي ببني ملال

 
التهـــــاني

تهنئة بمناسبة ازدياد مولود في عائلة أمين الحسيني

 
إعلان
 
إعلانات هامة
 

   الرئيسية   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 

* جميع المقالات والمواضيع المنشورة في مجلة تادلة ازيلال تعبر عن رأي أصحابها فقط ، وليس للمجلة أية مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية *